السخانات الشمسية واعتمادها في مصر من أكبر المكاتب الاستشارية
السخانات الشمسية واعتمادها في مصر من أكبر المكاتب الاستشارية

أنواع السخانات الشمسية وأنسب نوع سخان شمسي لك

 

تختلف أنواع السخانات الشمسية باختلاف الاحتياجات والمتطلبات، لذلك تعددت أنواع السخانات الشمسية وأنظمة التشغيل بها، أعددنا لكم هذا الموضوع لعرض المزيد حول السخان الشمسي وأنواعه وصيانته، كما أيضًا نوضح لك كيفية اختيار النوع المناسب.

أقرأ المزيد عن تجربة السخان الشمسي وطرق تركيبه وصيانته.

تجربة السخان الشمسي

قبل أن نعرض لكم أنواع السخانات الشمسية نعرض لكم أولًا المزايا التي قد تعود عليك باستخدام السخان الشمسي:

  1. توفر سخانات الطاقة الشمسية درجة عالية جدًا من الآمان والتي لا تتوفر في منتجات تسخين المياه الأخري كسخانات الغاز وسخانات الكهرباء، لذلك فهي تجنبك مخاطر الحرائق والاختناقات.
  2. تتميز سخانات الطاقة الشمسية بقدرته العالية على امتصاص وتخزين الحرارة، مما يجعلها تؤدي وظيفتها على أكمل وجه.
  3. لن تحتاج أن توفر له مساحة داخلية في شقتك، سواء في الحمام أو المطبخ، لذلك فهو يوفر لك في المساحة الداخلية ويحافظ على الشكل الداخلى في الشقة أو المباني بشكل عام.
  4. يتميز بسرعة وسهولة التركيب والصيانة كما أن الشركات التي تقدم هذا المنتج تتنافس في تقديم أفضل خدمات التركيب والصيانة.
  5. لا يصدر منه أي أصوات تؤدي إلى ضوضاء أو أضرار.
  6. تأتي سخانات الطاقة الشمسية بسِعات تخزين مختلفة لذلك فيجعلها ذلك حل مناسب لجميع الأغراض سواء في المنزل أو المباني الادارية والفنادق وغيرهم.

بالاضافة الى

  1. يوفر لك المياه الساخنة في كل وقت ليلاً ونهارًا فهو لا يحتاج إلى الكهرباء.
  2. يوجد بداخله نظام كهرباء طوارئ يعمل في حالة عدم وجود الشمس.
  3. أثبتت السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية نجاحها، فهي بالفعل في السوق المصري من 10 سنوات ويعتمد عليها العديد من الشركات والفنادق الكبيرة، مما يُزيل عنك قلق الاستخدام الأول وعلشان كده اسال علي شركه انترسولار 
  4. لن تحتاج للمنزل أكثر من سخان واحد، فيمكن استخدام سخان واحد لعدد من الوحدات حمامات ومطابخ، بل  أنك تستطيع استخدامه لأكثر من شقة.
  5. تم عمل اختبارات تصنيع له تؤمن عدم وجود نقاط حرجة تسمح بتسرب الحرارة وبالتالي أعلى فرص للاحتفاظ بالحرارة متوفره به.
  6. سهل الصيانه
  7. يقوم بعزل مياه الاستهلاك عن الطبقة الداخلية للخزان و بالتالي صعب ترسب الأملاح وذلك لأنه  يعمل بنظام الدائرة المغلقة ومبادل حراري استانليس 316.
  8. مُستخدم بالفعل في السوق المصري منذ 10 سنوات مما يُزيل عنك قلق الاستخدام الأول، فقد تم بالفعل اختباره وأثبت فاعليته ونجاحه.
صور تركيب السخان الشمسي في العلمين؟
صور تركيب السخان الشمسي في العلمين؟

  1. قطع غياره متوفرة في السوق المصرية.
  2. لن تحتاج إلى أكثر من سخان في المنزل فيمكنك الاعتماد على سخان واحد فقط للمنزل أو لأكثر من شقة في نفس المكان.
  3. له عمر افتراضي أطول من أنواع أخرى متواجدة بالسوق وذلك بفضل مواد الصنع.
  4. اجمالي مساحة التسخين أكبر (تصل الى حوالي 5م2)، السخان الشمسي يقوم بتسخين الماء وتخزينه خلال النهار للأستخدام طول اليوم 24 ساعة، وذلك على عكس السخان الكهربائي التقليدي الذي يمكنه التسخين في أي وقت نهارا و ليلا و بالتالي سعة تنك السخان الشمسي تكون أكبر بكثير، فمثلا لو شقة متوسطة تحتاج الي سخانات كهربائية إجمالي سعتها 50-70 لتر، نفس الشقة سوف تحتاج الي سخان شمسي سعة 250-300 لتر.
أنواع السخانات الشمسية وأنسب نوع لك
أنواع السخانات الشمسية وأنسب نوع لك

أنواع السخانات الشمسية

سخان الأنابيب الحرارية الغير مضغوط:

  • هذه هي أبسط أنواع السخانات الشمسية المتاحة، يمكن وصفها ببساطة بأنها دبابة تحت ضوء الشمس، ويتم تسخينه وتخزينه دفعة واحدة في كل مرة، تُعرف أيضًا باسم “ICS” أو “المجمّع المتكامل والتخزين”، يمكن لهذا النوع من السخانات الشمسية أن يسخن الماء بما يكفي لمساعدتك دون استخدام السخانات الكهربائية، خاصةً بعد الظهر المشمس.
  • يقدم كمية مناسبة من المياه الساخنة للأسر المكونة من 2-3 ويمكن أن يكون استثمارًا ممتازًا منخفض التكلفة، ولكن نظرًا لأنها تحتفظ بمخزن المياه الساخنة على السطح طوال الليل  فمن الضروري أن يكون خزان التخزين مغلقًا بالكامل. يُنصح أيضًا بأن يكون ما يقرب من ثلث أنابيب التجميع مكشوفة فوق العزل لمنع حمل الماء الساخن مرة أخرى إلى الغلاف الجوي بمثابة نوع من الإشعاع العكسي.
السخان الشمسي
السخان الشمسي

السخان الشمسي المسطح Flat Plate

  • تم استخدام السخان الشمسي المسطح  Flat Plate كنوع من أنواع السخانات الشمسية على نطاق واسع منذ منتصف القرن العشرين وما زالوا وهو يتكون مجمع شمسى مدهون بمواد عالية الامتصاص  ويتكون من شيت من النحاس من، متصل بالقنوات الطولية التي يمر بها الماء أو سائل التبادل الحراري، يتم تغليف هذا في غلاف معدني يحيط به حماية صلبة للمساعدة في الاحتفاظ بالحرارة المجمعة ويتم تأمينه بواسطة لوح من الزجاج  الحراري.
  • أنظمة FPC تدوم طويلاً لأنها معدنية، لكن بعض الناس يرى ان التكلفه عاليه، لذلك يميلون إلى أن يكونوا في جانب باهظ الثمن قليلاً، تعمل بسلاسة جيدة حتى في المناطق الأكثر برودة مع درجات حرارة دون الصفر ولكنها تحتاج إلى حل إضافي مضاد للتجمد  وبالتالي زيادة التكلفة الإجمالية.

أنظمة تسخين مجمع الأنابيب المفرغة

  • تعد أنظمة التسخين ETC أحدث نسبيًا في السوق، وتعرف عالمنا عليها في أواخر السبعينيات، تتكون الأنابيب المفرغة الأكثر استخدامًا من أنبوب حراري يحيط به أنبوب زجاجي تحت فراغ، يتألف هذا الأنبوب الزجاجي كذلك من طبقتين من الزجاج، تقع بين هذه الطبقات الهواء الذي يتم إخلاؤه، يتم ممارسة بعض الضغط الإضافي على الأنبوب الحراري للسماح للسائل (الماء) بالتسخين بسرعة، حتى في درجات حرارة منخفضة (حوالي 70-80 فهرنهايت).
  • فقاعات الماء هي إشارة إلى أن المجمع قد جمع الحرارة إلى أقصى إمكاناته.
  • ثم يتم امتصاص هذه الحرارة عن طريق الماء أو أي سوائل أخرى تتدفق عبر الأنبوب الداخلي.
  • وهي مفضلة للمناطق الأكثر برودة حيث تكون درجة الحرارة دون الصفر.
  • ومع ذلك في الأماكن ذات المياه المالحة يجب تمرير المياه من خلال نظام FPC لتحلية المياه قبل معالجتها باستخدام نظام ETC.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم أنواع السخانات الشمسية ولمعرفة المزيد عن أحدث سعر للسخان الشمسي بمصر اضغط على الرابط.

أنواع السخانات الشمسية وأنسب نوع لك
أنواع السخانات الشمسية وأنسب نوع لك

النوع المناسب من بين أنواع السخانات الشمسية

تم إنتاج السخانات الشمسية في عدة أحجام لتلبية الاحتياجات من الطاقة الشمسية حسب درجات الحرارة المطلوبة للمياه سواء أكانت دافئة (أقل من 50 درجة مئوية) لحمامات السباحة أو ساخنة (من 60 –80 درجة مئوية) للاستعمال المنزلي أو مغلية للحصول علي بخار لتوليد الكهرباء، لذلك فإن الإختيارات بين الأنواع والكفاءات في سخانات الطاقة الشمسية عديدة،بعد أن عرضنا لكم أنواع السخانات الشمسية، نوضح لكم في ما يلي كيفية اختيار النوع المناسب من بين أنواع السخانات الشمسية

 

  • مساحة المجمعات الشمسية:

مساحة المجمعات الشمسية هي أحد العوامل الهامة التي يتم من خلالها اختيار الأنسب لك، حتى أنه من الضروري أن تتناسب مساحة المجمعات الشمسية مع سعة السخان، وغالبا تحتاج إلى مساحة من 1.2 حتى 1.5 م2 لكل 100 لتر سعة للسخان، وهذه المساحة سوف توفر 90٪ من متطلبات المياه الساخنة في الصيف و 60% في الشتاء.

اعرف استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل من انترسولار.

  • قيمة المشاركة الشمسية السنوية:

يجب معرفة قيمة المشاركة الشمسية السنوية (%Annual Solar Fraction SF) و هي نسبة التوفير السنوي في الطاقة المستهلكة نتيجة استخدام السخان الشمسي، وتعتمد هذه القيمة على جودة السخان والموقع الجغرافي للتركيب، فمثلًا سخان شمسي يتم تركيبه في أسوان سوف تكون نسبة المشاركة الشمسية بالتأكيد أكبر من تركيب نفس السخان في الاسكندرية أو أي مدينة ساحلية.

والآن لم يعد يتبقى سوى أن تنضم إلى عملاء انترسولار ايجيبت المميزين، حيث أن سخانات الطاقة الشمسية كانت الاختيار الأول لعدد من أشهر وأقوى الكيانات المصرية، والتي تشرفنا بالتعاون معهم ومع مؤسساتهم، والتي نتشرف أيضًا أن نعرفك عليهم الأن .

أطلب الأن عرض سعر ومعاينة ومجانية

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

Modernize

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *