عيوب السخان المركزي وميزاته وطرق الصيانة
عيوب السخان المركزي وميزاته وطرق الصيانة

عيوب السخان المركزي وميزاته وطرق الصيانة

 

السخانات المركزية من أهم وأنجح خيارات لتسخين المياه سواء للمنزل او للمباني الإدارية أو التجارية، ولكن يتسائل البعض ما هي عيوب السخان المركزي، وكيف يمكن أن نتفاداها، نقدم لكم في هذا الموضوع الشامل مميزات وعيوب السخان المركزي.

تعرف على كم سعر السخان المركزي؟

ما هي السخانات المركزية

قبل أن نبدأ في سرد مميزات وعيوب السخان المركزي نقدم لكم تعريف مختصر عن السخانات المركزية ومبدأ عملها في السطور القادمة:

  • أولاً تمتص المجمعات الشمسية الإشعاع الشمسي، ثم بعد ذلك تقوم هذه الطاقة الممتصة بتسخين سائل نقل الحرارة خلف اللوحة، وأخيرًا يقوم المبادل الحراري بنقل الماء الساخن المتجدد إلى الخزان الشمسي.
  • يتم تحويل طاقة الشمس إلى طاقة حرارية من خلال السخان الشمسي، حيث تتم عملية تسخين المياه بواسطته باستخدام أشعة الشمس فقط.
  • يتم تثبيت السخان الشمسي أعلى المباني بزاوية ميل معينة ويتم توصيله بخط المياه البارد والساخن بالمنشأ ليقوم بمهمة تسخين المياه.
  • تقوم السخانات الشمسية بتقديم توفيرًا كبيراً في الطاقة مع الحفاظ على نسبة الاكسجين الطبيعية، وذلك لأن يتم استخدام ألواح من ضمن مكونات السخانات الشمسية.
عيوب السخان المركزي وميزاته وطرق الصيانة
عيوب السخان المركزي وميزاته وطرق الصيانة

عيوب السخان المركزي

عند ذكر عيوب السخان المركزي يجب أن نوضح أنها لا تعد عيوبًا، ولكن هي مشاكل يمكن تداركها أو تجنبها ببعض الإجراءات، في ما يلي نوضح لكم أشهر عيوب السخان المركزي وأسبابها:

 

  • عدم عمل الهيتر الكهربائى الاحتياطي بشكل فعال

تستخدم بعض أنواع السخانات الشمسية هيتر كهرباء احتياطي من أجل تسخين المياه بشكل فعال فى الايام الممطره والتى لايوجد بها شمس ، وايضا يمكن أن تتسبب الرواسب في الخزان  الى عدم تشغيل الهيتر وحدوث خلل، لذلك يجب الاعتماد على خامات نظيفة وهذا بالطبع يتطلب الاعتماد على شركة محترفة لها تاريخ في هذا العمل، حتى تتجنب هذا العيب من عيوب السخان المركزي وهذا ماتقدمه شركه انترسولار ايجيبت .

 

  • حرارة المياه غير منتظمة

وهذا العيب من عيوب السخان المركزي أيضًا منتشر إلى حد كبير، فيمكن أن تكون التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الماء مزعجة، يمكن أن يكون تغيير درجة حرارة الماء خطراً على أي شخص يستحم لأنه قد يعاني من حروق خطيرة، ولتجنب هذا الأمر عليك تجربة السخان أولًا والتأكد من أن درجة الحرارة منتظمة وغير متغيرة.

 

  • التسريبات

قد يذكر بعد المستخدمين هذا العيب من ضمن عيوب السخان الشمسي، حيث يبدأ تسرب صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط في الألواح الشمسية في حالة تلفه، قد يكون الضغط المفرط في الألواح أيضًا سببًا للتسرب، يمكن أن تصبح تركيبات الأنابيب فضفاضة أيضًا وتحدث تسريبات.

 

  • انسداد مضخة التدوير 

من ضمن عيوب السخان المركزي انسداد المضخة، تضمن المضخة الدورانية انتقال المياه بنجاح حول النظام، قد يؤدي الانسداد إلى إفسادها، ولتجنب هذه المشكلة من مشاكل السخان الشمسي يجب الاعتماد على خامات ذات جودة عالية.

تعرف أكثر على ما هو السخان المركزي للبيت؟

صيانة السخان المركزي

من أهم الخطوات التي يجب اتخاذها لتجنب عيوب السخان المركزي هو الحفاظ على الصيانة بشكل منتظم، في السطور القادمة:

 

  1. يجب أن يستمر السخان في العمل لمدة 12-15 سنة ، ويمكن أن يستمر لفترة أطول من ذلك في بعض الحالات.
  2. قبل بداية الصقيع قم باختبار السخان لمعرفة ما إذا كان يعمل، ولا تتردد في الاتصال بأخصائي إذا لم تشعر بأي هواء دافئ قادم من فتحات التهوية.
  3. تحقق من الضوء التجريبيإذا كان لديك نظام غاز، يجب أن تكون الشلة زرقاء صافية دائمًا، ويمكن أن يكون اللهب الأصفر أو البرتقالي علامة على وجود مشكلة.
  4. قم دائمًا بتغيير فلاتر الفرن كل عام، حيث تتسبب الفلاتر المتسخة في عمل الوحدة بجهد أكبر لدفع الهواء الدافئ عبر الفلتر، مما يؤدي إلى تشغيل الوحدة بكفاءة أقل وربما تتعطل.
  5. تأكد من عدم وجود ستائر أو أثاث أو نباتات تسد الفتحات، سيضمن التدفق الصحيح للهواء من فتحات التهوية خروج الحرارة القادمة من النظام إلى جميع الأماكن التي تحتاجها.
  6. أزل أي عوائق من فتحات التهوية الخارجية للسماح بتدفق الهواء المناسب.
  7. فحص الشعلات ومكونات نظام الإشعال.
  8. فحص استهلاك الطاقة.
  9. استبدال مرشح سحب الهواء إن وجد.
  10. فحص المضخات.
  11. فحص فتحات التهوية.
  12. في حالة نظام الجليكول، يتم التحقق من مضخة الضغط ودرجة الحموضة للسوائل.
  13. صيانة التدفئة المركزية تحتاج أن يكون لديك متخصص في الخدمة لإخضاع النظام لفحص، كل عام، حيث يتعامل مقاولو أنظمة التدفئة والتهوية بانتظام مع هذه المهام الدقيقة ، ويمكنهم تزويدك بفحص شامل لنظامك والتأكد من أنه سيعمل بشكل فعال طوال فصل الشتاء، أطلب أيضا من المهندس تقرير اختبار الاحتراق.
  14. نوصي بفحص من قبل مهندس معتمد بشكل سنوي في الربيع أو الصيف، قبل بدء موسم التسخين، لا ننصحك بجدولة فحص نظام التدفئة عند درجة حرارة 30 درجة مئوية في الظل، ولكن أفضل موعد يحدده لك أخصائي التدفئة.
  15. يجب فحص المعدات من قبل أخصائي معتمد، ويجب التعامل مع كل خطوة صيانة للتدفئة المركزية من قبل مقاول التدفئة، لذلك يجب عليك الاتصال بأخصائي التدفئة لصيانة السخانات إذا كان الأمر يحتاج لتدخل بالمعدات وفك وتركيب، فلا يجب أن ترتجل في إصلاح وصيانة السخان المركزي، فقد تكون العواقب باهظة التكلفة بالنسبة لميزانيتك وسلامتك الشخصية
  16. يمكن أن تؤدي التعديلات غير الصحيحة إلى تلف الوحدة والتسبب في إصلاحات مكلفة غير متوقعة
  17. قد تواجه صعوبات في تأمين منزلك في حالة حدوث أضرار أو وقوع حادث
  18. الخطر الأكبر يتعلق بسلامتك وذلك لأن جميع معدات التدفئة تعمل بجهد عالي جدًا.
  19. معدات الغاز الطبيعي آمنة للغاية، ولكن التعديلات غير الصحيحة من قبل غير المحترفين يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة، مثل التسمم بأول أكسيد الكربون أو حتى الانفجارات.
  20. يلجأ البعض للتوفير أحيانًا  عن طريق شراء قطع غيار عبر الإنترنت، لا يُنصح بذلك إذا كنت لا تعرف منشأ المنتج وليس لديك ضمان جودة المنتج.
صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟
صيانة السخان الغاز أم الشمسي؟

تعرف على أهم تنبيهات هامة عند توصيل السخان المركزي

أسعار السخان المركزي

تختلف أسعار السخانات المركزية على حسب أنواعها، وتختلف الأنواع بناء على احتياج المستخدم، ولكن تختلف الأسعار في الجودة والعمر الافتراضي كما ذكرنا سابقًا، في ما يلي أنواع السخانات الشمسية المركزية:

 

السخانات المركزية التي تعمل بأنظمة تسخين الأنابيب المفرغة

يتكون من خزان معزول حراري وأنابيب مفرغة وتتكون الأنابيب المفرغة من طبقتين من الزجاج بينهما فراغ، ويتميز بكفاءته العالية  حتى في درجات حرارة منخفضة (حوالي 70-80 فهرنهايت) ويتم تسخين الماء مباشرة داخل الأنابيب ويتم التحكم فى ملئ الخزان عن طريق عوامة ميكانيكية او لوحة التحكم.

أنظمة الأنابيب المفرغة هذه هشة للغاية ولكنها أرخص من أنظمة التدفئة FPC.

وهي مفضلة للمناطق الأكثر برودة.

سخان شمسي اتحاد اروبي
سخان شمسي اتحاد اروبي

السخانات المركزية المسطحة Flat Plate

تم استخدام السخان الشمسي المسطح Flat Plate على نطاق واسع منذ منتصف القرن العشرين وما زالوا وهو يتكون من خزان معزول حراري ومجمع شمسى يتكون  من لوح من الزجاج والذي يوفر حماية من عوامل الجو، لوح من النحاس او الألومنيوم مطلي بمعدن (selective coating) ، متصل بالأنابيب التي يمر بها الماء أو مائع التبادل الحراري، ثم طبقة من العزل الحرارى لمنع تسرب الحرارة المجمعة من الجهة الثانية من  المجمع ويتم تغليف هذا في غلاف معدني يحيط به لحمايته.

أنظمة FPC تدوم طويلاً لأنها معدنية، لكنها باهظ الثمن قليلاً

 

السخانات المركزية بالأنابيب الحرارية

يتكون من خزان معزول حراري وأنابيب مفرغة وتتكون الأنابيب المفرغة الأكثر استخدامًا من أنبوب حراري من النحاس بداخله سائل حرارى يحيط به أنبوب زجاجي ، يتألف هذا الأنبوب الزجاجي كذلك من طبقتين من الزجاج بينهما فراغ، ويتم تسخين الماء عن طريق الأنابيب الحرارية داخل الخزان ويتميز بكفاءته العالية  حتى في درجات حرارة منخفضة (حوالي 70-80 فهرنهايت) وتحمل الضغوط العالية.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

explainthatstuff

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

تعليق واحد

  1. يعطيك العافية على الشرح الوافي والمجهود

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *