عيوب السخان الشمسي وكيفية تفاديها

عيوب السخان الشمسي وكيفية تفاديها

 

قد يزعجك أنه يوجد عيوب للسخان الشمسي، فبالرغم من أن السخان الشمسي يعتبر الحل الوحيد لكثير من المشاكل وخاصة للمناطق التي يصعب وصول الكهرباء إليها، إلا أنه كأي منتج له عيوب ومميزات، في هذا الموضوع نوضح لكم عيوب السخان الشمسي وتفاديها.

مكونات ونظرية عمل السخان الشمسي

قبل أن نتحدث عن مزايا و عيوب السخان الشمسي يجب أن نشرح لك أولًا مكونات السخان الشمسي ونظرية عمله لكي يتسنى لك فهم عيوب ومميزاته بسهولة وتفادي تلك العيوب:

 

مكونات السخان الشمسي:

المكونات التالية موجودة بشكل شائع في معظم أنظمة سخانات المياه الشمسية ، قد لا يتطلب نظام معين جميع هذه المكونات وقد لا يتطلب الآخر بعض هذه المكونات، وذلك اعتمادًا على نوع المجمع الشمسي الذي تستخدمه:

 

1- المجمع الشمسي : 

تعمل مجمعات الطاقة الشمسية الحرارية على تحويل أشعة الشمس إلى حرارة ثم نقلها إلى الهواء أو الماء، يتم تسهيل هذه العملية من خلال تجميع الطاقة الشمسية بالماء الساخن. هناك أنواع متعددة من المجمعات الحرارية الشمسية، كل منها له استخدام مختلف ليتناسب مع جميع الاحتياجات.

سعر السخانات الشمسية وأسعار السخان الشمسي – انترسولار
المجمع الشمسي  – انترسولار

2- الخزان: 

تحتاج أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية إلى خزان تخزين للحفاظ على تسخين المياه من قبل المجمع، كما تستخدم خزانات التخزين لأنظمة تسخين الفضاء بالطاقة الشمسية السائلة، يتم ضخ الماء البارد من قاع الخزان إلى المجمع الشمسي بعد مرور المجمع، يعود الماء الساخن إلى الخزان، لأن الماء الساخن يرتفع، يبقى الماء القادم من المجمع أعلى الخزان،يتم سحب الماء الساخن للمنزل من أعلى الخزان حسب الحاجة.

سعر السخانات الشمسية وأسعار السخان الشمسي – انترسولار
الخزان الشمسي  – انترسولار

3- المبادلات الحرارية: 

غالبًا ما تصنع المبادلات الحرارية الشمسية من النحاس، وهو موصل حراري جيد وأقل احتمالية للتآكل، ولكن يمكن تصنيعه أيضًا من معادن أخرى مثل الفولاذ، النوع الرئيسي من المبادل الحراري هو من سائل إلى سائل، والذي يستخدم مائع النقل مع وجود حاجز واحد أو اثنين بين مائع النقل وإمدادات المياه.

4- أنابيب مفرغة:

 تبدو وكأنها صف من مصابيح الشريط جنبًا إلى جنب، باستثناء أنها تمتص الضوء بدلاً من إعطائه، كل أنبوب في الصف مصنوع بالفعل من أنبوبين زجاجيين أحدهما داخلي والآخر خارجي مفصولين بمساحة فراغ عازلة، الأنبوب الداخلي مغلف بمادة كيميائية تمتص الضوء ومليئة موصل نحاسي وسائل متطاير يسخن، يتبخر ويحمل حرارته إلى الأنبوب الداخلي إلى جهاز تجميع، حيث يتكثف ويعود إلى الجزء السفلي من الأنبوب لالتقاط المزيد من الحرارة، يقوم المجمع بتجميع الحرارة من صف الأنابيب بالكامل ونقله إلى خزان الماء الساخن، على عكس جامعي الألواح المسطحة، لا تسمح الأنابيب المفرغة بالهروب من الحرارة مرة أخرى لذا فهي أكثر كفاءة، ومع ذلك نظرًا لأنها أكثر تقنيًا وتعقيدًا فهي عادة ما تكون أكثر تكلفة.

5- المضخة: 

لا يتدفق الماء بين المجمع والخزان بمفرده فأنت تحتاج إلى مضخة كهربائية صغيرة لجعله يدور، إذا كنت تستخدم الكهرباء العادية لجعل تدفق المياه، فإن الطاقة التي تستهلكها المضخة ستعوض بعض مزايا استخدام الطاقة الحرارية الشمسية، وتقليل المكاسب التي تحققها وإطالة وقت الاسترداد، تستخدم بعض الأنظمة الحرارية الشمسية مضخات كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية (الكهروضوئية) بدلاً من ذلك، مما يعني أنها تعمل بالكامل بالطاقة المتجددة، الشيء الجيد في تصميم مثل هذا هو أن المضخة الشمسية تكون أكثر نشاطًا في الأيام المشمسة حقًا (عندما يتم إنتاج معظم الماء الساخن) وأقل نشاطًا في الأيام الباردة الباهتة (عندما لا تريد الألواح الشمسية الخاصة بك للعمل على الإطلاق).

أنواع سخانات الطاقة الشمسية وأسعارها.

مبدأ عمل السخان الشمسي:

سخان المياه الشمسي هو نظام محلي لإنتاج الماء الساخن يعمل بالطاقة الشمسية الحرارية، ويعد مبدأ التشغيل بسيط إلى حد ما:

كيفية اختيار أفضل سخان شمسي – انترسولار 
كيفية اختيار أفضل سخان شمسي – انترسولار
  • أولاً تمتص الألواح الشمسية الإشعاع الشمسي، ثم بعد ذلك تقوم هذه الطاقة الممتصة بتسخين سائل نقل الحرارة خلف اللوحة، وأخيرًا يقوم المبادل الحراري بنقل الماء الساخن المتجدد إلى الخزان الشمسي.
  • من المهم أن نلاحظ أن “سخان المياه الشمسي” يختلف عن سخان المياه الديناميكي الحراري (الذي يشبه المضخة الحرارية)، حيث أنه يقوم بامتصاص الحرارة من الهواء الداخلي أو الخارجي ويستخدمها لتسخين الماء في الخزان، ويمكن أن يقترن بتركيب شمسي.
  • سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية هي طريقة فعالة للغاية للحفاظ على إمدادات ثابتة من الماء الساخن في المنزل.
  • تعمل هذه السخانات عن طريق تغذية الطاقة من الشمس، والتي يتم جمعها في ألواح يتم وضعها على السطح أو الجدار الخارجي للعقار.

 

عيوب السخان الشمسي

لا تعد عيوب السخان الشمسي عيوبًا في ذاتها، بل أنها ترجع لعدم اختيار النوع المناسب أو عدم التعاقد مع شركة محترفة أو اختيار أنواع رديئة، لذلك نذكر لك في ما يلي أهم عيوب السخان الشمسي وتفادي كل عيب من عيوب السخان الشمسي :

وأعرف المزيد عن مشاكل السخان المركزي وطرق حلها من انترسولار.

  • درجة حرارة المياه غير مناسبة

وعي أكثر عيب من عيوب السخان الشمسي انتشارًا، وخاصة مشكلة ارتفاع درجة الحرارة للمياه بشكل مفاجئ، فهذه المشكلة بدورها قد تجعل السخان الشمسي غير آمن لك ولعائلتك، ويرجع هذا العيب إلى عدة أسباب نوضحها لكم، نحب أن نوضح لكم أولًا أن السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية هي أكثر عرضة للتغيرات في الطقس من الغاز أو السخانات الكهربائية، وذلك لأن المناخ الملبد بالغيوم يعني أن الألواح الموجودة على السطح لن تحول الكثير من الطاقة كما في الأيام التي تكون فيها السماء صافية والشمس تنبض على سطح المنزل.

وقد يكون أحد الأسباب المحتملة لعدم سخونة المياه بدرجة كافية هو وضع الألواح بشكل غير صحيح على السطح، وهنا يأتي دور الشركة التي تتعامل معها، الشركة المحترفة قادرة على معرفة ما إذا كانت الألواح بحاجة إلى النقل ووضعها على جزء مختلف من السقف، وستقدم لك الشركة من البداية النظام الذي يناسب المنطقة والمناخ بها، وبذلك تحصل على المياه الساخنة بالدرجة التي تحتاجها.

 

  • حرارة المياه غير منتظمة

وهذا العيب من عيوب السخان الشمسي أيضًا منتشر إلى حد كبير، فيمكن أن تكون التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الماء مزعجة، يمكن أن يكون تغيير درجة حرارة الماء خطراً على أي شخص يستحم لأنه قد يعاني من حروق خطيرة، ولتجنب هذا الأمر عليك تجربة السخان أولًا والتأكد من أن درجة الحرارة منتظمة وغير متغيرة.

 

  • نعاني من التسريبات

قد يذكر بعد المستخدمين هذا العيب من ضمن عيوب السخان الشمسي، حيث يبدأ تسرب صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط في الألواح الشمسية في حالة تلفه، قد يكون الضغط المفرط في الألواح أيضًا سببًا للتسرب، يمكن أن تصبح تركيبات الأنابيب فضفاضة أيضًا وتحدث تسريبات.

 

  • انسداد مضخة التدوير 

تضمن المضخة الدورانية انتقال المياه بنجاح حول النظام، قد يؤدي الانسداد إلى إفسادها، ولتجنب هذه المشكلة من مشاكل السخان الشمسي يجب الاعتماد على خامات ذات جودة عالية.

المزيد لمعرفةأهمية الطاقة المتجددة من انترسولار.

  • القضيب الموصل لا يعمل بشكل فعال

تستخدم بعض أنواع السخانات الشمسية قضيب موصل من أجل تسخين المياه بشكل فعال، يمكن أن تتسبب الرواسب في الخزان أو التآكل على قضيب الموصل في حدوث خلل، لذلك يجب الاعتماد على خامات نظيفة وهذا بالطبع يتطلب الاعتماد على شركة محترفة لها تاريخ في هذا العمل.

سخانات الطاقة الشمسية من انترسولار  

تعتبر سخانات الطاقة الشمسية حل عملي وذكي جدًا لعديد من المشاكل فهي تعمل على تحويل الطاقة الشمسية واشعة الشمس إلى حرارة لتسخين المياه، لذلك فأنت لن تحتاج لدفع أي فواتير في استهلاكها، كل ما تتطلبه سخانات الطاقة الشمسية أن تحصل عليها من مورد موثوق، وهذا ما تقدمه لك شركة إنترسولار إيجيبت، حيث يعتمد عليها كبار الشركات والمؤسسات في الحصول على سخانات الطاقة الشمسية.

اضغط هنا ل طلب المنتج

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

explainthatstuff

شارك هذا المقال