مشاكل السخان الشمسي وطرق حلها بسهولة

مشاكل السخان الشمسي

 

   قبل أن تقدم على خطوة شراء السخان الشمسي يجب أن تدرس الأمر بجميع جوانبه، فبالرغم من أن سخانات الطاقة الشمسية موثوقة الا أنها تواجه أيضًا بعض المشاكل لذلك أعددنا لك هذا         الموضوع الشامل حول كل ما يجب أن تعرفه من مشاكل السخان الشمسي والحلول والمشاكل التي يمكن أن تتفادها.

 

      ما هي سخانات المياه الشمسية

         قبل أن نشرح لك مشاكل السخان الشمسي نحب أن نقدم لك معلومات بسيطة حول ما هو السخان الشمسي في سطور صغيرة حتى تستطيع فهم المشاكل والحلول ببساطة..

  • سخان المياه الذي يعمل بالطاقة الشمسية عبارة عن مجموعة من المجمعات أو الألواح الشمسية والمضخات وأجهزة التحكم وخزانات التخزين المعزولة وأنابيب التوصيل.
  • يتم تجميع مجمعات الطاقة الشمسية لاحتجاز أقصى طاقة شمسية وتحويلها إلى حرارة مجانًا
  •  ثم يتم امتصاص الحرارة عن طريق الماء ثم تخزينها في خزانات التخزين لاستخدامها في الاستحمام وغسل الصحون وغسل الملابس
  • إنها آمنة تمامًا لأنها مجهزة بألواح شمسية مصنوعة من الزجاج المقسى وصمامات تخفيف الضغط والحرارة والضغط للتحكم في درجة حرارة الماء والضغط.
  • بالإضافة إلى ما سبق ذكره يأتي النظام مع مضخة دوارة للمساعدة في تدوير المياه في النظام، من الألواح الشمسية إلى خزانات التخزين.
  • نظرًا لأن بعض أجزاء سخان المياه الشمسي تتعرض عادةً للعناصر، فمن الضروري حماية هذه الأجزاء من الحرارة الزائدة والتجميد.
  • سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية هي طريقة فعالة للغاية للحفاظ على إمدادات ثابتة من الماء الساخن في المنزل.
  • تعمل هذه السخانات عن طريق تغذية الطاقة من الشمس، والتي يتم جمعها في ألواح يتم وضعها على السطح أو الجدار الخارجي للعقار.
  • يوجد أكثر من نوع من السخانات الشمسية وقد تختلف مشاكل السخان الشمسي على حسب نوعه، لذلك في الفقرة التالية نوضح لك أنواع السخانات الشمسية.

 

    أنواع السخان الشمسي

   من المهم أن تختار السخان الشمسي المناسب لك ولاحتياجاتك، وقد يكون اختيارك السخان المناسب لك هو الحل المناسب لـ مشاكل السخان الشمسي، لذلك نشرح لك في ما يلي أنواع                 السخانات الشمسية.

أعرف المزيد عن أيهما أفضل السخان الغاز أم الكهرباء أو الشمسي.

   يتم تصنيف سخانات المياه بالطاقة الشمسية إلى عدة أنواع شائعة:

 

  • أنظمة السريان الطبيعي Thermosiphon:

تستخدم أنظمة Thermosiphon لإنتاج الماء الساخن عن طريق تسخين الماء مباشرة، أو بشكل غير مباشر عن طريق تسخين السائل المضاد للتجمد مثل الجليكول أولاً ثم استخدام المبادل الحراري لنقل الحرارة إلى الماء.

يستخدم النظام خزان تخزين المياه المثبت فوق المجمع بحيث يمكن أن يرتفع السائل عن طريق الحمل الحراري الطبيعي لخزان التخزين، دون استخدام المضخة.

هذا النوع من سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية ويكون فعال للغاية في المناطق ذات الطاقة الشمسية العالية.

 

 

  • النظام المتكامل (ICS أو الدُفعة) :

  نظامًا سلبيًا آخر يستخدم في المناطق التي يكون فيها الكثير من الأيام المشمسة وحيث يكون الطلب على الماء الساخن مرتفعًا.

  يتم بناؤها ببساطة باستخدام دبابة واحدة أو أكثر مطلية باللون الأسود، مثبتة داخل الصندوق ومعزولة بشكل جيد.

 

 

  • أنظمة الدوران المباشر:

يعمل هذا النوع من سخانات المياه التي تعمل بالطاقة الشمسية عن طريق ضخ المياه من خزانات التخزين إلى الألواح خلال الساعات المشمسة، وبالتالي زيادة استخدام الطاقة.

 

 

  • أنظمة التصريف أو التصريف:

   في هذه الأنظمة عادة ما يتم تداول المياه غير المعالجة أو المعالجة عبر حلقة، يتم استخدام مبادل حراري لنقل الحرارة إلى مياه الشرب.

يستخدم النظام وحدات تحكم وأجهزة استشعار ومضخات لإيقاف تشغيل النظام أو تشغيله، وفي المساء أو الليالي يتم تصريف المياه بالجاذبية لمنع حلقات الحمل الحراري والتجميد.

 

  • أنظمة تسخين المياه غير المباشرة:

تعمل هذه الأنظمة من خلال تداول المياه المحمية بالتجميد من خلال حلقة مغلقة. 

ثم يتم استخدام مبادل حراري لنقل الحرارة إلى الماء في خزان التخزين.

تعتبر حلول ماء إيثيلين جليكول وماء بروبيلين جليكول مثالاً ممتازًا على استخدام السوائل المحمية بالتجميد.

تعرف على أفضل بطاريات الطاقة الشمسية وكيفية اختيارها

  تركيب السخان الشمسي

   من المهم أيضًا قبل بدأ سرد مشاكل السخان الشمسي أن تعرف ما هي خطوات تركيبه بإيجاز، وذلك لأن بعض المشاكل يمكن تفاديها إذا تمت خطوات التركيب بشكل صحيح، لذلك يجب اختيار     شركة معروفة ولها تاريخ في تركيب السخانات الشمسية لتفادي مشاكل السخان الشمسي، في ما يلي تركيب السخان الشمسي في سبع خطوات:

  1. يقوم المهندسون والعمال بتركيب مجمعات الطاقة الشمسية على السطح.
  2. ثم تأتي خطوة تركيب خزان التخزين الشمسي والمبادل الحراري بجوار سخان المياه التقليدي.
  3. وبعدها خطوة تركيب الأنابيب والمضخات لحلقة الجليكول.
  4. ثم تركيب أنابيب المياه.
  5. وبعدها تثبيت عناصر التحكم.
  6. ثم ملأ النظام.
  7. وآخر خطوة هي عزل خطوط الماء وجلايكول.

أعرف هل يعمل سخان المياه الشمسي بالطاقة الشمسية في الشتاء؟

   أهم مشاكل السخان الشمسي

   الآن وبعد أن وضحنا لك جميع الجوانب التي عليك معرفتها حيال السخان الشمسي نقدم لك أكثر مشاكل السخان الشمسي انتشارًا طرق تفاديها وحلولها:

أعرف أحدث للسخان الشمسي في مصر.

  • المياه ليست ساخنة بما فيه الكفاية

    ربما هي المشكلة الأكثر شيوعًا من مشاكل السخان الشمسي، وهي ليست مشكلة في الأصل ولكن دعنا نوضح أن السخانات التي تعمل بالطاقة الشمسية هي أكثر عرضة للتغيرات في     الطقس من الغاز أو السخانات الكهربائية، وذلك لأن المناخ الملبد بالغيوم يعني أن الألواح الموجودة على السطح لن تحول الكثير من الطاقة كما في الأيام التي تكون فيها السماء صافية  والشمس تنبض على سطح المنزل.

  قد يكون أحد الأسباب المحتملة لعدم سخونة المياه بدرجة كافية هو وضع الألواح بشكل غير صحيح على السطح، وهنا يأتي دور الشركة التي تتعامل معها، الشركة المحترفة قادرة على معرفة      ما  إذا كانت الألواح بحاجة إلى النقل ووضعها على جزء مختلف من السقف، وستقدم لك الشركة من البداية النظام الذي يناسب المنطقة والمناخ بها، وبذلك تحصل على المياه الساخنة بالدرجة    التي تحتاجها.

 

  • الألواح لا تعمل بكامل طاقتها

    يجب أن تعمل الألواح بأقصى سعة حتى يتم تسخين المياه عند درجة حرارة قصوى، يجب أن تعمل الألواح بسعة 80٪ على الأقل بعد 25 سنة، قد تواجه الألواح الأقدم من ذلك مشاكل في              كفاءتها، لذلك يجب أن تحدث عمليات الإصلاح أو الاستبدال إذا بدا أن قدرة الألواح تنخفض إلى ما دون تلك العتبة.

 

  • لوحات قادمة من السطح

   إذا لم يتم التركيب الشمسي بشكل صحيح، فهناك خطر من أنها قد تُفقد، يجب فحص الألواح الشمسية بانتظام للتأكد من أنها لا تزال ثابتة في مكانها، ويمكن إعادة تركيب الألواح إذا وجد أنها         فضفاضة، لذلك قم بفحص الألواح بشكل متكرر للتأكد من عدم وجود تلف.

   يجب على المبتدئين عدم محاولة إزالة هذه الألواح من تلقاء نفسها لأن هناك احتمال أن تتلف الألواح بشكل لا يمكن إصلاحه، يجب الاعتماد على شركات الطاقة الشمسية بعناية قبل أن يقرروا      من سيجري إصلاحات الطاقة الشمسية.

 

  • قضيب موصل لا يعمل بشكل صحيح

تستخدم بعض أنواع السخانات الشمسية قضيب موصل من أجل تسخين المياه بشكل فعال، يمكن أن تتسبب الرواسب في الخزان أو التآكل على قضيب الموصل في حدوث خلل، لذلك يجب الاعتماد على خامات نظيفة وهذا بالطبع يتطلب الاعتماد على شركة محترفة لها تاريخ في هذا العمل.

 

  • التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الماء

   يمكن أن تكون التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الماء مزعجة، يمكن أن يكون تغيير درجة حرارة الماء خطراً على أي شخص يستحم لأنه قد يعاني من حروق خطيرة، ولتجنب هذا الأمر عليك           تجربة السخان أولًا والتأكد من أن درجة الحرارة منتظمة وغير متغيرة.

 

  • التسريبات

    قد يبدأ تسرب صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط في الألواح الشمسية في حالة تلفه، قد يكون الضغط المفرط في الألواح أيضًا سببًا للتسرب، يمكن أن تصبح تركيبات الأنابيب فضفاضة         أيضًا وتحدث تسريبات.

 

  • مشكلة مضخة التدوير 

    تضمن المضخة الدورانية انتقال المياه بنجاح حول النظام، قد يؤدي الانسداد إلى إفسادها، ولتجنب هذه المشكلة من مشاكل السخان الشمسي يجب الاعتماد على خامات ذات جودة عالية.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

home-water-heater

شارك هذا المقال