سخان المياه الشمسي بدون خزان علوي
سخان المياه الشمسي بدون خزان علوي

ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟

 

ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ سؤال هام يجب معرفة الإجابة عليه إذا كنت تفكر في تركيب سخان شمسي لمنزلك أو لأي مبنى سواء سكني أو إداري، من خلال هذا الموضوع نحاول الرد على سؤال ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ وتوضيح كل شيء حول سخانات الطاقة الشمسية وتركيبها.
أيضاً إقرأ المزيد عن ما هي سعة سخان المياه الشمسية

ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟

ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟

لكي نُجيب على سؤال ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ يجب أولًا أن تعرف على أي أساس يعمل سخان الطاقة الشمسية،  يعمل سخان الطاقة الشمسية من خلال ألواح يتم من خلالها تجميع الطاقة الشمسية، ويتم تصنيعها خصيصًا لهذا الغرض، لذلك يجب أن يتم وضعها على مساحة كافية من سطح المنزل، ويتم استخدام هذه الطاقة لتسخين المياه، لذلك يُمكن  لسخانات المياه بالطاقة الشمسية أن توفير 20-30% من اجمالى فاتوره الكهرباء.

حيث تبدا عملية التسخين عندما تبدأ أشعة الشمس أن تصل الى المجمع ليقوم بدوره بتسخين المياه الموجود بداخله، ويتم تخزين المياه فى خزان حرارى معزول لاستعمله خلال فترات الليل .

تعرف على مكونات السخان الشمسي وأهم مميزاته

الأدوات اللازمة لتركيب السخان الشمسي

إذا كنت تفكر ما إذا كان سخان المياه الشمسية مناسبة لك أم لا، فإن فهم متطلبات التثبيت يمكن أن يكون مفيدًا لفهم نطاق تركيب سخان شمسي بشكل أفضل لمنزلك، في ما يلي نستعرض لك الأدوات المطلوبة لتركيب السخان..

  1. سخان شمسي: يتضمن اللوحات الشمسية والوحدة الحرارية.
  2. أنابيب ومواسير: لنقل السوائل الحرارية (عادة ماء وماء مخلوط بمواد مثل الجليكول) بين اللوحات وخزان التخزين.
  3. خزان التخزين: حيث يتم تخزين الماء الساخن الذي تولده اللوحات الشمسية.
  4. أدوات يدوية: مثل مفكات، مفاتيح، أدوات قياس، مشابك، وغيرها.
  5. مواد تثبيت: مثل مسامير، مسامير براغي، قواعد تثبيت.
  6. عازل حراري: لتقليل فقدان الحرارة من الأنابيب والمواسير.
  7. مواد العزل والختم: مواد لعزل الأماكن التي يمكن أن تحدث فيها تسربات للماء أو الحرارة.
  8. مواد التوصيل: أنابيب ومواسير للماء البارد والساخن والتوصيل بين السخان والمرافق الصحية.ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟
  9. مضخة: في حالة الحاجة إلى زيادة ضغط الماء لتحسين تدفقه.
  10. أدوات كهربائية: مثل أدوات توصيل كهربائي، وأسلاك كهربائية، وغيرها، إذا كان السخان يعمل بواسطة مضخة كهربائية أو لديه أنظمة تحكم.
  11. مواد لحام: في حالة الحاجة إلى عمليات لحام لتركيب الأنابيب.
  12. مستوى وميزان زاوية: للتأكد من تركيب الأجزاء بشكل مستوي وصحيح.
  13. زجاج عاكس للشمس: في بعض الأنظمة لتحسين كفاءة استيعاب الشمس.
  14. دليل التركيب: يحتوي على تعليمات خطوة بخطوة لتوجيهك خلال عملية التركيب.
  15. معدات السلامة: مثل قفازات، نظارات واقية، وأقنعة، خاصة عند التعامل مع المواد الكيميائية أو أثناء عمليات اللحام.

يجب دائمًا اتباع تعليمات الشركة المصنعة للسخان الشمسي والمواد المستخدمة، وإذا كنت غير متأكد من قدرتك على تنفيذ التركيب بنجاح، فمن الأفضل استدعاء محترف لتنفيذ العمل

ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟

تركيب السخان الشمسي

بعد أن تعرفت على ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ وما الأدوات اللازمة لتركيبه، في السطور القادمة نشرح لك خطوات تركيبه بالتفصيل ويجب التنويه أنه يجب الاستعانة والعمل مع شركة تركيب احترافية ذات سمعة جيدة للتأكد من تركيب سخان الماء الشمسي بشكل صحيح:

  • إيجاد الشركة المناسبة واختيار المعدات

 

بداية أي تركيب لسخان المياه بالطاقة الشمسية هي مرحلة التخطيط، لذلك عليك  العثور على شركه محترفه موثوق بها وذو خبرة في هذا المجال والذي سيساعدك في التفاصيل الصغيرة في اختيار النظام الذي يناسب احتياجاتك، ، الذي سيحول أهدافك إلى نظام فعال ومكافئ. تحدث مع عدد قليل من الخبراء المختلفين على الأقل أولاً للعثور على أفضل الأسعار، بالإضافة إلى أكثر المهنيين مساعدة في منطقتك.

  • تركيب الألواح (المجمعات)

تعد ألواح الطاقة الشمسية واحدة من أهم جوانب نظام التسخين، لأنها تجمع طاقة الشمس من أجل تحويلها إلى حرارة لتسخين منزلك.

كما شرحنا مسبقًا في فقرة ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ أنه يتم وضع الألواح وتثبيتها على سطح المنزل، ويمكن وضع الألواح على السطح .

  • تثبيت خزانات التخزين والمبادل الحراري

بعد ذلك نحتاج إلى تركيب خزان التخزين حيث يمكنا إرسال سائل نقل التجمد الساخن الى خزان التخزين من خلال المبادل الحراري الموجود فيه، مع العلم ان الخزان هو الجزء الأكبر من نظام الماء الساخن الشمسي وعادة ما يكون موجودًا في الطابق السفلي ، حيث يمكن الوصول إليها عن طريق خطوط المياه والأنابيب المضادة للتجمد (ايثانول جليكول) وذالك فى حاله الانظمه المركزيه.

ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟

  • تركيب أنظمة المواسير لمانع التجمد

من أجل توصيل مجمعاتك بالمبادل الحراري وخزانات التخزين، سيقوم الشركه الخاصه بك بتوصيل أنابيب مرنة من السقف إلى خزان التخزين الجديد أو الخزانات

ثم يُترك سائل التجمد من أنبوب واحد على جانب المجمعات ويتدفق إلى المبادل الحراري.

وبعد ذلك سيتم تركيب خط إضافي لربط نهاية المبادل الحراري بالسطح مرة أخرى بحيث يمكن تدوير السوائل.

إذا كان لديك مجمعات متعددة، فسيتم تثبيت أنابيب إضافية لتوصيلها.

يتطلب تثبيت مسارات الأنابيب المضادة للتجمد الوصول إلى السقف الخاص بك، مما يعني أنه سيتم عمل فتحتين في سطح السقف،أحدهما للأنبوب الذي يخفض التجمد، والآخر للأنبوب الذي يعيده إلى المجمعين.

لا يلزم أن تكون هذه الثقوب أكبر من قطر الأنبوب، ويمكن تغطيتها بسهولة بمواد عازلة أثناء الانتهاء من التثبيت فى حاله عدم وجود دكتات .

ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟

تركيب أنابيب النقل المائي

تركيب الأنابيب من أهم خطوات معرفة  ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟، فكما هو الحال مع السوائل المضادة للتجمد، يجب تدوير الماء من خلال شبكه من المواسير بين الخزان والمجمعات الشمسيه .

من المرجح أن منزلك لديه بالفعل خطوط توزيع المياه المناسبة، العمل الوحيد الذي سيقوم به المثبت هو إزالة اتصال المياه من إعداد الماء الساخن القديم وتوصيله بخزان التخزين الجديد ونظام النسخ الاحتياطي.

كملاحظة جانبية مهمة، ستحتاج أيضًا إلى حساب البنية التحتية الاحتياطية للمياه الساخنة، إذا كانت نسختك الاحتياطية عبارة عن سخان مياه كهربائي، فيجب تثبيت الأسلاك المناسبة، إذا كنت تخطط لاستخدام الغاز للحصول على المياه الساخنة احتياطيًا بالطاقة الشمسية، فيجب تشغيل خط الغاز إلى خزان التخزين الاحتياطي.

ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟

  • تثبيت أنظمة التحكم فى الانظمه المركزيه.

يجب توصيل مستشعرين لدرجة الحرارة بالأسلاك وتركيبهما على طول نظام الماء الساخن، كما يجب توصيل مستشعر واحد بالألواح، وآخر متصل بقاعدة خزان التخزين، ستتصل هذه الأجهزة بنظام التحكم المركزي وتوفر إرشادات حول موعد تدوير  سائل التجمد.

على سبيل المثال إذا كانت درجة الحرارة في المجمعات أقل من درجة الحرارة في الخزان ، فلا يوجد سبب لتدوير السوائل، سيؤدي ذلك إلى تبريد الماء.

يجب أيضًا تثبيت نظام التحكم المركزي وتوصيله بإمدادات الكهرباء في منزلك. سيكون هذا الجهاز بمثابة “العقل المدبر” لتشغيل المياه الساخنة الشمسية الجديدة ، مما يسهل ضخ سائل التجمد بناءً على البيانات التي يتلقاها من أجهزة استشعار درجة الحرارة.

 

  • عزل النظام فى السخانات الشمسيه.

الخطوة الأخيرة في الإجابة على سؤال  ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ هو عزل النظام، فبمجرد وضع جميع القطع في مكانها،  يجب عزل كل اجزاء المواسير للحفاظ على دراجات الحراره من الفقد .

ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟

تركيب سخان شمسي من شركة انترسولار يعتبر قرارًا ممتازًا للعديد من الأسباب:

  1. تقنية متطورة: شركة انترسولار معروفة بتطوير واستخدام أحدث التقنيات في صناعة السخانات الشمسية. تتيح لك هذه التقنيات الحصول على أقصى استفادة من أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة حرارية بكفاءة عالية.
  2. أداء ممتاز: سخانات انترسولار تقدم أداءً ممتازًا في تسخين المياه، مما يضمن توفير مياه ساخنة بكميات كافية لاحتياجاتك اليومية.
  3. توفير المال: باستخدام الطاقة الشمسية المجانية، يمكنك تقليل فواتير استهلاك الكهرباء بشكل كبير، مما يؤدي إلى توفير المال على المدى الطويل.
  4. صديقة للبيئة: باستخدام الطاقة الشمسية النظيفة والمتجددة، تقلل السخانات الشمسية من الانبعاثات الضارة للكربون، مما يساهم في الحفاظ على البيئة وتقليل التلوث.
  5. ضمان الجودة: انترسولار توفر منتجات عالية الجودة ومواد متينة، مما يضمن أن يستمر السخان الشمسي لفترة طويلة ويعمل بكفاءة عالية.
  6. دعم فني ممتاز: توفر انترسولار خدمات دعم فني ممتازة، مما يضمن تركيب وصيانة السخان الشمسي بشكل صحيح وفعال.

باختيار سخان شمسي من شركة انترسولار، ستحصل على الاستفادة الكاملة من الطاقة الشمسية النظيفة والمستدامة، مع الحفاظ على البيئة وتحقيق التوفير في استهلاك الطاقة والمال

ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *