بطاريات الطاقة الشمسية

دليلك لبطاريات الطاقة الشمسية

إذا كنت تنوي الاختيار من بين أنواع بطاريات الطاقة الشمسية المختلفة فإن هناك بعض المواصفات التي يجب عليك مراجعتها عند تقييم الخيارات المتاحة أمامك، مثل المدة التي ستستمر فيها البطارية الشمسية أو مقدار الطاقة التي يمكن أن توفرها، في هذا الموضوع نناقش معك هذه الاختيارات وكيفية ايجاد البطارية المناسبة.
لمعرفة المزيد عن بطارية الطاقة الشمسية والعمر المتوقع لها إضغط هنا

كيف تقارن بين بطاريات الطاقة الشمسية 

عندما تفكر في المقارنة بين البطاريات التي تعمل بالطاقة الشمسية، ستصادف الكثير من مواصفات المنتج المعقدة، أهمها والذي يجب أخذه في الاعتبار أثناء التقييم هو سعة البطارية والطاقة، وعمق التفريغ (DoD)، وكفاءة الذهاب والإياب، والضمان، والشركة المصنعة، في ما يلي نقاط مفصلة عن كل ما سبق ذكره لتبسيط الأمر وتوضيحه..

 

 

  • عمق التفريغ (DoD)

 

تحتاج معظم البطاريات التي تعمل بالطاقة الشمسية إلى الاحتفاظ ببعض الشحنات في جميع الأوقات بسبب تركيبها الكيميائي، إذا استخدمت 100 بالمائة من شحن البطارية، فسيتم تقصير عمرها النافع بشكل كبير.

يشير عمق التفريغ (DoD) للبطارية إلى مقدار سعة البطارية التي تم استخدامها، ستحدد معظم الشركات المصنعة الحد الأقصى لوزارة الدفاع للحصول على الأداء الأمثل، على سبيل المثال إذا كانت بطارية 10 كيلووات في الساعة تحتوي على DoD بنسبة 90 %، فلا يجب عليك استخدام أكثر من 9 كيلووات في الساعة من البطارية قبل إعادة شحنها، بشكل عام  تعني DoD الأعلى أنه سيكون بإمكانك استخدام المزيد من سعة البطارية.

 

تعرف على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر

  • القدرة والقوة

 

السعة هي إجمالي كمية الكهرباء التي يمكن للبطارية الشمسية تخزينها، تقاس بالكيلو واط / ساعة (كيلوواط ساعة)، وقد تم تصميم معظم البطاريات الشمسية المنزلية لتكون “قابلة للتكديس” ، مما يعني أنه يمكنك تضمين بطاريات متعددة مع نظام التخزين الشمسي زائد لديك للحصول على سعة إضافية.

بينما تخبرك السعة بحجم بطاريتك، إلا أنها لا تخبرك بمقدار الكهرباء التي يمكن للبطارية توفيرها في لحظة معينة، للحصول على الصورة الكاملة، تحتاج أيضًا إلى مراعاة تصنيف طاقة البطارية، عند الحديث عن البطاريات التي تعمل بالطاقة الشمسية فإن تصنيف الطاقة هو كمية الكهرباء التي يمكن للبطارية توصيلها في وقت واحد. يقاس بالكيلو واط (كيلوواط).

توفر البطارية ذات السعة العالية والتصنيف المنخفض للطاقة كمية منخفضة من الكهرباء (بما يكفي لتشغيل بعض الأجهزة الحيوية) لفترة طويلة، كما يمكن للبطارية ذات السعة المنخفضة وتصنيف الطاقة العالية أن تعمل في منزلك بالكامل، ولكن لبضع ساعات فقط.

 

 

  • الصانع

 

تقوم العديد من أنواع المنظمات المختلفة بتطوير وتصنيع منتجات البطاريات التي تعمل بالطاقة الشمسية، من شركات السيارات إلى الشركات الناشئة التكنولوجية، في حين أن شركة سيارات كبرى تدخل سوق تخزين الطاقة من المحتمل أن يكون لها تاريخ طويل في تصنيع المنتجات، فقد لا تقدم أحدث التقنيات، على النقيض من ذلك قد يكون لدى شركة ناشئة للتكنولوجيا تقنية عالية الأداء ، ولكن أقل من سجل حافل لإثبات وظائف البطارية على المدى الطويل.

سواء اخترت بطارية مُصنّعة من قبل شركة ناشئة أو شركة ذات تاريخ طويل، تعتمد على أولوياتك، يمكن أن يمنحك تقييم الضمانات المرتبطة بكل منتج إرشادات إضافية أثناء اتخاذ قرارك.

 

 

  • كفاءة دورة الشحن والتفريغ

 

تمثل كفاءة كفاءة دورة الشحن والتفريغ كمية الطاقة التي يمكن استخدامها كنسبة مئوية من كمية الطاقة التي استغرقتها لتخزينها، على سبيل المثال  إذا قمت بتزويد بطاريتك خمسة كيلووات في ساعة من الكهرباء ولم تستطع سوى الحصول على أربعة كيلووات ساعة من الكهرباء المفيدة، فإن البطارية تتمتع بنسبة 80 في المائة من كفاءة كفاءة دورة الشحن والتفريغ (4 كيلووات ساعة / 5 كيلووات ساعة = 80٪).، تعني كفاءة أعلى لدورة الشحن والتفريغ

 أنك ستحصل على قيمة اقتصادية أكبر من بطاريتك.

 

 

  • عمر البطارية والضمان

 

بالنسبة لمعظم استخدامات تخزين الطاقة المنزلية، ستعمل البطارية على “التدوير” (الشحن والتفريغ) يوميًا، ثم ستقل قدرة البطارية على الاحتفاظ بالشحن تدريجيًا كلما زاد استخدامه،  وبهذه الطريقة تشبه البطاريات الشمسية البطارية الموجودة في هاتفك الخلوي تشحن هاتفك كل ليلة لاستخدامه خلال النهار، ومع تقدم هاتفك في السن، ستلاحظ أن البطارية لا تحتفظ بالكثير، على سبيل المثال قد تكون البطارية مضمونة لمدة 5000 دورة أو 10 سنوات بنسبة 70 في المائة من سعتها الأصلية، وهذا يعني أنه في نهاية الضمان لن تفقد البطارية أكثر من 30 بالمائة من قدرتها الأصلية على تخزين الطاقة.

يجب أن يكون لبطاريات الطاقة الشمسية ضمان يضمن عددًا معينًا من الدورات و / أو سنوات من العمر الإنتاجي، نظرًا لأن أداء البطارية يتدهور بشكل طبيعي بمرور الوقت، فإن معظم الشركات المصنعة ستضمن أيضًا أن البطارية تحتفظ بقدر معين من سعتها على مدار فترة الضمان. لذلك، فإن الجواب البسيط على السؤال “إلى متى تستمر بطاريات الطاقة الشمسية؟” هو أنه يعتمد على نوع البطارية التي تشتريها ومقدار السعة التي ستفقدها بمرور الوقت.

هل تعرف ما هي أنواع غلايات الغاز؟

مقارنة بين بطاريات الطاقة الشمسية الرصاص والليثيوم 

بطاريات الرصاص أو الليثيوم – قرار أساسي؟، تم تجهيز أنظمة تخزين البطاريات للاستخدام السكني إما ببطاريات حمض الرصاص أو هلام الرصاص أو بطاريات أيونات الليثيوم، تم استخدام بطاريات الرصاص الحمضية في الغالب في الماضي لأغراض أخرى أخرى ، كبطاريات السيارة، وذلك نظرًا لمزاياها الكبير، أصبحت بطاريات الليثيوم أيون مقبولة بشكل متزايد على بطاريات حمض الرصاص، في ما يلي الفروق الجوهرية بين  بطاريات الطاقة الشمسية الرصاص والليثيوم:

 

وجه المقارنة

بطاريات الطاقة الشمسية الرصاص 

بطاريات الطاقة الشمسية الليثيوم

العمرالحد الأقصى لبطاريات الرصاص يتراوح بين 5 و10 سنوات.يبلغ العمر المتوقع لبطاريات الليثيوم أيون حوالي 15 سنة
الأمانيجب وضع بطاريات الرصاص في غرفة جيدة التهوية لأنها تنبعث منها غازات ليس ضروريًا مع بطاريات ليثيوم أيون وضعها في غرفة جيدة التهوية لأنها لا تنبعث منها غازات
عمق التفريغلا يمكن تفريغ بطاريات الرصاص الحمضية عادة إلا بنسبة تصل إلى 50٪ ، لأن التفريغ الأعمق يقلل من عمرها الإجمالي.تفريغ بطاريات أيون الليثيوم حتى 100٪ من الطاقة المخزنة
كفاءة النظام تقترب كفاءة بطاريات الطاقة الشمسية الرصاص فقط من 70٪ ، لذلك يجب أن تكون الأنظمة الكهروضوئية ذات بطاريات الرصاص أكبر، مما يؤدي إلى تكاليف إضافية غير ضرورية.يمكن أن تتجاوز كفاءة النظام لبطاريات الليثيوم أيون 90٪

 

العُمر الافتراضي لبطاريات الطاقة الشمسية

يمكن تحديد العُمر الافتراضي لبطاريات الطاقة الشمسية بطريقتين، الأولى هو تحديد المدة التي يمكن للبطارية الشمسية أن تشغل بها منزلك، في كثير من الحالات  يمكن للبطارية المشحونة بالكامل تشغيل منزلك طوال الليل عندما لا تنتج الألواح الشمسية الطاقة، لإجراء حساب أكثر دقة  ستحتاج إلى معرفة بعض المتغيرات  بما في ذلك مقدار الطاقة التي تستهلكها أسرتك في يوم معين  وما هي السعة وتصنيف الطاقة لبطاريتك الشمسية وما إذا كنت متصلاً بالكهرباء أم لا.

 

والطريقة الثانية وهي الأكثر تعقيدًا.. ستقوم أيضًا بتوليد الطاقة باستخدام نظام الألواح الشمسية الخاصة بك خلال النهار والتي ستوفر طاقة قوية لمدة 6-7 ساعات من اليوم خلال ذروة ساعات أشعة الشمس، من ناحية أخرى  لا يمكن تشغيل معظم البطاريات بسعة قصوى وعمومًا تبلغ ذروتها بنسبة 90٪ DoD، ونتيجة لذلك من المحتمل أن تبلغ سعة البطارية التي تبلغ 10 كيلو وات في الساعة 9 كيلو وات في الساعة.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *