أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر

 

يمكن أن تساعدك البطاريات الشمسية في تحقيق أقصى استفادة من الألواح الشمسية الخاصة بك وزيادة استقلاليتك من الشبكة، لذلك فإن أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر هي أكثر ما يبحث عنه الآن مستخدمي تكنولوجيا الطاقة الشمسية في مصر وهذا ما سنوضحه لكم في هذا الموضوع. 

تعرف على دليلك لبطاريات الطاقة الشمسية

ما هي بطاريات الطاقة الشمسية

قبل أن نوضح لكم أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر، نعرض لكم أولًا ما هي بطاريات الطاقة الشمسية في السطور التالية:

 

  • تلتقط البطاريات الشمسية الطاقة الزائدة غير المستخدمة التي تنتجها الألواح الشمسية، وتخزينها جاهزة للاستخدام ليلاً أو خلال فترات الغيم أو أثناء انقطاع التيار الكهربائي.
  • يعني تخزين الطاقة الشمسية المولدة ذاتيًا أنه يمكنك تزويد منزلك بالطاقة الكهربائية النظيفة الخضراء على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • ستتم حمايتك من ارتفاع تكاليف الكهرباء من تجار التجزئة، وقد يكون هناك انقطاع في الكهرباء، وستساعد في حماية البيئة من غازات الاحتباس الحراري من الكهرباء المولدة من الفحم.

 

كيف تساعدك بطاريات الطاقة الشمسية

يبحث الكثير عن أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر لما تقدمه من مزايا وهي:

 

  1. إنشاء وتخزين الكهرباء

تولد الألواح الشمسية الكهرباء من ضوء الشمس، يتم استخدام هذه الطاقة بعد ذلك وهناك لتشغيل منزلك أو إذا لم يكن منزلك بحاجة إليها على الفور، يتم إرسالها إلى بطاريتك ليتم تخزينها جاهزة للاستخدام لاحقًا.

  1. استخدم طاقتك عندما تحتاج إليها

يمكنك البدء في استخدام طاقة البطارية المخزنة في بطاريتك عندما تصبح احتياجات منزلك من الطاقة أكثر مما تستطيع الألواح الشمسية الخاصة بك توفيره بمفردها، يمكن أن يكون هذا في الأيام الملبدة بالغيوم ليلاً أو الأهم من ذلك أثناء التعتيم.

  1. تمتع بالمزايا وخفض فواتيرك

إن تزويد منزلك بالطاقة باستخدام الألواح الشمسية وتخزين البطارية يوفر لك فوائد لسنوات قادمة، ستحقق أقصى استفادة من الألواح الشمسية، وتعظيم استقلالية الطاقة وخفض فواتير الطاقة المستمرة.

هل تعلم أفضل بطاريات الطاقة الشمسية وكيفية اختيارها

أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر من حيث التفريغ

في ما يلي جدول يوضح لكم من خلاله اسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر من حيث عمق التفريغ

 

عمق التفيغعُمر البطارية بالدورة
عمق التفريغ 100 %400 دورة
عمق التفريغ 80 %800 دورة
عمق التفريغ 50 %2000 دورة
عمق التفريغ 20 %3000 دورة

 

ولحساب أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر من حيث التفريغ لكم المثال التالي:

إذا كنت ستحتاج  بطارية واحدة في حال تفريغها بنسبة 100% – سوف يكون عمر هذه البطارية 400 دورة.في حال ان سعر البطارية 200 دولار – تكون تكلفة دورة الشحن الواحدة = 200/400 = 0.5 دولار

في حال شراء عدد 2 بطارية بسعر 400 دولار – سوف يكون عمر هذه البطاريات 1500 دورة – سوف تكون تكلفة الدورة الواحدة = 400/1500 = 0.375 دولار

اما في حال شراء 5 بطاريات بسعر 1000 دولار – سوف يصبح عمر البطاريات 3000 دورة – و تكون تكلفة الدورة الواحدة = 1000/3000 = 0.33 دولار

 

بطاريات الليثيوم للطاقة الشمسية

عند الحديث عن أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر يجب أن نذكر أن البطاريات الليثيوم هي الأكثر انتشارًا بين بطاريات الطاقة الشمسية والأكثر طلبًا وذلك لأنها تمتاز بالآتي:

 

  • هي الأقل سعرًا من بين اسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر بحوالي 4 أضعاف رغم ان سعرها الضعف حيث يصل سعر البطارية 200 امبير لحوالي 700 دولار حاليا، و ذلك بسبب أن عمرها الأفتراضي 8 اضعاف البطارية الجل
  • تتحمل تفريغ بنسبة 80% دون اي مشاكل، بعكس البطاريات الGEL التي لا يجب أن يزيد فيها نسبة التفريغ عن 50%.
  • تدوم حتي 4000 دورة شحن عند تفريغها بنسبة 80% بالمقارنة مع 800 دورة للبطاريات الGEL و الأسيد، وهي من أهم النقاط التي تجعلها أقل سعرا من بين أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر.
  • يمكن شحنها وتفريغها سريعًا دون أن تسبب أي مشاكل، بعكس بطاريات الGEL التي يجب شحنها وتفريغها في 8 ساعات علي الأقل اما البطاريات الليثيوم فيمكن إتمام هذه العملية في ساعتين فقط دون مشاكل.
  • تتحمل درجة حرارة 45 على عكس البطاريات الGEL التي يتم صناعتها علي اساس انها لن تتعرض لدرجة حرارة أكثر من 25 لفترات طويلة وهذه الميزة تفسر لماذا بطاريات الليثيوم هي الأكثر انتشارًا في البلدان العربية.
  • حجمها اقل بكثير و يصل الي 1/3 حجم البطاريات الأخرى.
  • كفائة الليثيوم أعلى حيث تصل إلى 95% بالمقارنة بكفاءة 80% في البطاريات العادية، مما يعني أن في البطارية الليثيوم الفواقد اقل فمثلا عند شحن 100 ك.و.س في البطاريات نحصل على طاقة 95 ك.و.س عند تفريغها بالمقارنة مع 80 ك.و.س فقط في البطاريات العادية.
  • أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر الليثيوم تشهد انخفاضات كبيرًا من سنة لأخرى عكس البطاريات الGel التي استقرت اسعارها منذ عقود.
  • من المتوقع ان تنخفض اسعار البطاريات الليثيوم إلى الربع بحلول عام 2030، يعني البطاريات الGel و السائلة LA بعد 3-4 سنوات و لن نجد لها انتشارًا واسعًا في بلادنا العربية.

 

عناصر تؤثر على اسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر

عند الحديث عن أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر يجب ذكر أهم العناصر التي تؤثر على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر وهي كالآتي:

 

  • عمق التفريغ (DoD)

تحتاج معظم البطاريات التي تعمل بالطاقة الشمسية إلى الاحتفاظ ببعض الشحنات في جميع الأوقات بسبب تركيبها الكيميائي، إذا استخدمت 100 بالمائة من شحن البطارية، فسيتم تقصير عمرها النافع بشكل كبير.

يشير عمق التفريغ (DoD) للبطارية إلى مقدار سعة البطارية التي تم استخدامها، لذلك هو من أول العناصر التي تؤثر على أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر.

 

  • القدرة والقوة

السعة هي إجمالي كمية الكهرباء التي يمكن للبطارية الشمسية تخزينها، تقاس بالكيلو واط / ساعة (كيلوواط ساعة)، وقد تم تصميم معظم البطاريات الشمسية المنزلية لتكون “قابلة للتكديس”، مما يعني أنه يمكنك تضمين بطاريات متعددة مع نظام التخزين الشمسي زائد لديك للحصول على سعة إضافية.

بينما تخبرك السعة بحجم بطاريتك، إلا أنها لا تخبرك بمقدار الكهرباء التي يمكن للبطارية توفيرها في لحظة معينة، للحصول على الصورة الكاملة، تحتاج أيضًا إلى مراعاة تصنيف طاقة البطارية، عند الحديث عن البطاريات التي تعمل بالطاقة الشمسية فإن تصنيف الطاقة هو كمية الكهرباء التي يمكن للبطارية توصيلها في وقت واحد. يقاس بالكيلو واط (كيلوواط).

 

  • الصانع

تقوم العديد من أنواع المنظمات المختلفة بتطوير وتصنيع منتجات البطاريات التي تعمل بالطاقة الشمسية، من شركات السيارات إلى الشركات الناشئة التكنولوجية، في حين أن شركة سيارات كبرى تدخل سوق تخزين الطاقة من المحتمل أن يكون لها تاريخ طويل في تصنيع المنتجات، فقد لا تقدم أحدث التقنيات.

 

  • كفاءة دورة الشحن والتفريغ

تمثل كفاءة كفاءة دورة الشحن والتفريغ كمية الطاقة التي يمكن استخدامها كنسبة مئوية من كمية الطاقة التي استغرقتها لتخزينها.

 

  • عمر البطارية والضمان

بالنسبة لمعظم استخدامات تخزين الطاقة المنزلية، ستعمل البطارية على “التدوير” (الشحن والتفريغ) يوميًا، ثم ستقل قدرة البطارية على الاحتفاظ بالشحن تدريجيًا كلما زاد استخدامه،  وبهذه الطريقة تشبه البطاريات الشمسية البطارية الموجودة في هاتفك الخلوي تشحن هاتفك كل ليلة لاستخدامه خلال النهار، ومع تقدم هاتفك في السن، ستلاحظ أن البطارية لا تحتفظ بالكثير.

لذلك يجب أن يكون لبطاريات الطاقة الشمسية ضمان يضمن عددًا معينًا من الدورات و / أو سنوات من العمر الإنتاجي.

 

أسعار بطاريات الطاقة الشمسية فى مصر

أسعار بطاريات الطاقة الشمسية في مصر من حيث السعة لكم المثال التالي:

 

  • في حالة تركيب منظومة طاقة شمسية بقدرة كيلو سوف يتم تركيب عدد ٢ بطارية سعة ٢٠٠ امبير.
  • وتكون تكلفة البطارية في حدود ٣٥٠ دولار ومن افضل انواع البطاريات في السوق المصري البطاريه الكوري نيوماكس وايضا البطاريه الانجليزي التراسيل وايضا البطاريه الصيني شوتو ويتراوح سعر البطارية سعة ١٠٠ أمبير في حدود ٢٥٠ دولار.
  • وايضا يوجد بطاريات ألماني يتراوح سعر البطارية ٢٠٠ أمبير في حدود ٦٠٠ دولار.
  • والبطارية ١٠٠ أمبير في حدود ٤٥٠ دولار.
  • ويوجد أيضا بالسوق المصري بطاريات مستعمله يتم بيعها بالكيلو حيث يتراوح سعر الكيلو من ١٠ جنيه الي ١٤ جنيه.
  • فمثلا لو لدينا بطارية مستعملة وزنها ٧٠ ك يكون سعره بيعها مستعمل في حدود ٨٠٠ جنيه مصري.
  • وللحفاظ على عمر البطارية يفضل الالتزام بالشحن والتفريغ ومعدل التفريغ طبقا لجدول كل بطارية وايضا توفير درجة الحرارة الخاصة بالمكان الموجود به البطاريات حيث أن درجات الحرارة تؤثر على عمر البطارية ويعد من أهم العوامل.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

 

المراجع

zenenergy

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *