إزاي تختار السخان الشمسي الجيد

إزاي تختار السخان الشمسي الجيد

 

إزاي تختار السخان الشمسي الجيد، سؤال يدور في بال الكثير ممن ينوون الاعتماد على السخانات الشمسية، لذلك نقدم لكم في هذا الموضوع كل ما تحب معرفته حول السخانات الشمسية و إزاي تختار السخان الشمسي الجيد.

إزاي تختار السخان الشمسي الجيد

ما هو السخان الشمسي

قبل أن نوضح لكم إزاي تختار السخان الشمسي الجيد نوضح لكم ما هو سخان الطاقة الشمسية، فهو ببساطة هو حل فعال للحصول على المياه الساخنة عن طريق تحويل أشعة الشمس إلى حرارة وتخزينها لاستخدامها في أي وقت من أوقات اليوم، كما أنها تُعرف أيضًا باسم الألواح الشمسية، وهذه الألواح الشمسية تختلف كليًا عن الألواح الضوئية التي تستخدم من أجل إنتاج الكهرباء، في ما يلي نوضح لكم كيف تتم عملية التسخين بالطاقة الشمسية:

 

إزاي تختار السخان الشمسي الجيد يعتمد  سخان الطاقة الشمسية والتي تُسمى أيضًا بأنظمة تسخين المياه المنزلية  على الشمس في وقودها، مما يجعلها من الممكن استخدامها في أي وقت بغض النظر عن المناخ، ويتم تسخين المياه من خلال سخانات الطاقة الشمسية من خلال نوعان من هذه الأنظمة، أولًا الأنظمة النشطة وتلك التي تحتوي على مضخة دوارة وأداة تحكم،و الثانية هي الأنظمة السلبية التي لا تحتوي على ذلك، وتتم عملية تسخين المياه بالطاقة الشمسية من خلال  ثلاثة مراحل هي:

  • مرحلة امتصاص الأشعة: وذلك من خلال جهاز يُسمى بـ مُجَمع الطاقة الشمسية، والذي يتم من خلاله امتصاص الإشعاع الشمسي، ثم تحويل هذه الطاقة إلى السائل أو المواد التي تمر عبر المجمع.
  • مرحلة نقل الطاقة: وتتم هذه المرحلة من خلال وسط لنقل الطاقة المُمتصة، حيث تتم مرحلة نقل الطاقة الممتصة إلى الماء بواسطة موصل حراري، وتختلف نوعية هذه المادة تِبعاً لاختلاف الهدف المراد من استخدامها.
  • مرحلة التخزين: وهي المرحلة التي يتم فيها تخزين المياه الساخنة والمنقولة لتكون جاهزة للاستخدام في أي وقت وذلك عن طريق خزان معزول حرارياً،

إزاي تختار السخان الشمسي الجيدأنظمة التسخين في السخان الشمسي

للاجابة على سؤال إزاي تختار السخان الشمسي الجيد يجب اولًا شرح أنظمة التسخين المختلفة في السخانات الشمسية والتي تتيح لكم فرصة لاختيار ما هو أنسب لكم:

  • أنظمة التسخين المباشرة او الدائرة المفتوحة:

هذه الأنظمة هي بشكل عام أنظمة تسخين المياه المباشرة، يتم تداول المياه المعالجة أو غير المعالجة من خلال الخزان ثم المجمعات بدون اى وسيط

  • أنظمة تسخين المياه غير المباشرة او الدائره المغلقه :

في هذه الأنظمة يتم تدوير السوائل المحمية بالتجميد من خلال حلقة مغلقة ويتم نقل حرارتها إلى مياه الاستخدام من خلال مبادل حراري بكفاءة 80 إلى 90 بالمائة، أكثر السوائل استخدامًا للحماية من التجمد هي محاليل ماء إيثيلين جليكول ، وهو النظام الأنسب للمناطق التي تنخفض بها درجات الحرارة حد التجمد.

  • أنظمة الهواء:

في هذا النظام غير المباشر تقوم المجمعات بتسخين الهواء الذي يتم تحريكه بواسطة مروحة من خلال مبادل حراري من الهواء إلى الماء ثم يتم استخدام الهواء في عمليات التجفيف .

إزاي تختار السخان الشمسي الجيد

إزاي تختار السخان الشمسي الجيد والمناسب لي

لكل مناخ وظروف بيئية السخان الشمسي المناسب لها، لذلك نوضح لكم في الفقرة التالية إزاي تختار السخان الشمسي الجيد المناسب لي:

  1. المناخ: كل نوع من أنظمة تسخين المياه بالطاقة الشمسية يعمل بشكل أفضل في بيئات مختلفة، حيث تعمل الأنظمة المباشرة بشكل أفضل في المناخات التي لا ترى درجات حرارة أقل من درجة التجمد، في المناطق الأكثر برودة تكون الأنظمة النشطة غير المباشرة أكثر مقاومة للضرر البارد.
  2. موقع تركيب السخان: هل لديك سقف أكثر من المساحة الأرضية؟ سخان مياه شمسي حراري يلائم سطحك، مما يترك لك مساحة أكبر في منطقة المعيشة الخاصة بك.
  3. وبشكل عام يعتمد النظام الذي تستخدمه على عدد من العوامل، بما في ذلك:
  • مقدار أشعة الشمس التي تتلقاها ممتلكاتك.
  • حجم الماء الساخن المطلوب بشكل يومي.
  • ميزانيتك.
  • الشركة المصنعة المفضلة للمثبّت الذي اخترته.
  • كل عقار فريد من نوعه. اطلب إرشادات الخبراء للتأكد من اختيار النظام المثالي لمنزلك.
  • اعثر على أفضل شركة للطاقة الشمسية في منطقتك؟

أنواع السخانات الشمسية

لكي تستطيع الحصول على الاختيار المناسب من بين أنواع السخانات الشمسية المختلفة، نقدم لكم في الفقرة التالية أنواع السخانات الشمسية لمعرفة تختار السخان الشمسي الجيد:

سخان الأنابيب الحرارية الغير مضغوط

هذه هي أبسط أنواع السخانات الشمسية المتاحة، يمكن وصفها ببساطة بأنها دبابة تحت ضوء الشمس، ويتم تسخينه وتخزينه دفعة واحدة في كل مرة، تُعرف أيضًا باسم “ICS” أو “المجمّع المتكامل والتخزين”، يمكن لهذا النوع من السخانات الشمسية أن يسخن الماء بما يكفي لمساعدتك دون استخدام السخانات الكهربائية، خاصةً بعد الظهر المشمس.

يقدم كمية مناسبة من المياه الساخنة للأسر المكونة من 2-3 ويمكن أن يكون استثمارًا ممتازًا منخفض التكلفة، ولكن نظرًا لأنها تحتفظ بمخزن المياه الساخنة على السطح طوال الليل فمن الضروري أن يكون خزان التخزين مغلقًا بالكامل.إزاي تختار السخان الشمسي الجيد

السخان الشمسي المسطح Flat Plate

تم استخدام السخان الشمسي المسطح Flat Plate على نطاق واسع منذ منتصف القرن العشرين وما زالوا وهو يتكون مجمع شمسى مدهون بمواد عالية الامتصاص  ويتكون من شيت من النحاس من، متصل بالقنوات الطولية التي يمر بها الماء أو سائل التبادل الحراري، يتم تغليف هذا في غلاف معدني يحيط به حماية صلبة للمساعدة في الاحتفاظ بالحرارة المجمعة ويتم تأمينه بواسطة لوح من الزجاج  الحراري.

أنظمة FPC تدوم طويلاً لأنها معدنية، لكن بعض الناس يرى ان التكلفه عاليه، لذلك يميلون إلى أن يكونوا في جانب باهظ الثمن قليلاً، تعمل بسلاسة جيدة حتى في المناطق الأكثر برودة مع درجات حرارة دون الصفر ولكنها تحتاج إلى حل إضافي مضاد للتجمد في الأماكن الباردة التي تصل درجه الحرارة فيها الى التجمد وبالتالي زيادة التكلفة الإجمالية.

أنظمة تسخين مجمع الأنابيب المفرغة المضغوطة

 

تعد أنظمة التدفئة ETC أحدث نسبيًا في السوق، وتعرف عالمنا عليها في أواخر السبعينيات، تتكون الأنابيب المفرغة الأكثر استخدامًا من أنبوب حراري يحيط به أنبوب زجاجي تحت فراغ، يتألف هذا الأنبوب الزجاجي كذلك من طبقتين من الزجاج، تقع بين هذه الطبقات الهواء الذي يتم إخلاؤه، يتم ممارسة بعض الضغط الإضافي على الأنبوب الحراري للسماح للسائل (الماء) بالتسخين بسرعة، حتى في درجات حرارة منخفضة (حوالي 70-80 فهرنهايت).

فقاعات الماء هي إشارة إلى أن المجمع قد جمع الحرارة إلى أقصى إمكاناته.

ثم يتم امتصاص هذه الحرارة عن طريق الماء أو أي سوائل أخرى تتدفق عبر الأنبوب الداخلي.

أنظمة التدفئة هذه هشة للغاية ولكنها أرخص من أنظمة التدفئة FPC.

وهي مفضلة للمناطق الأكثر برودة حيث تكون درجة الحرارة دون الصفر.

ومع ذلك في الأماكن ذات المياه المالحة يجب تمرير المياه من خلال نظام FPC لتحلية المياه قبل معالجتها باستخدام نظام ETC.

وبهذا نكون قد وضحنا لكم إزاي تختار السخان الشمسي الجيد

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *