كيفية تحديد سعر المضخة الشمسية

كيفية تحديد سعر المضخة الشمسية

 

كيفية تحديد سعر المضخة الشمسية، تزداد شعبية المضخات الشمسية في العالم بعد أن تمتعت بنجاح مذهل في جميع أنحاء إفريقيا وجنوب شرق آسيا، في تلك الأماكن تعد المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية ضرورة وذلك لأنا تقدم حلول لا تقدمها المضخات الديزل، لذلك في هذا الموضوع نقدم لكم كافة المعلومات حول كيفية تحديد سعر المضخة الشمسية.

وللمزيد أعرف عن المضخة الشمسية مقابل مضخة الديزل

طلمبات المياه بالطاقة الشمسية

لـ تحديد سعر المضخة الشمسية عليك أولًا تحديد نوعها ومعرفة النوع المناسب لك ولاحتياجاتك، في هذه الفقرة نوضح لكم أنواع المضخات الشمسية وما يناسب احتياجاتك منها لتستطيع تحديد سعر المضخة الشمسية:

 

  1. هناك أنواع رئيسية للمضخة الشمسية تعمل بأنظمة الضخ الشمسية المستقلة، الأنواع الرئيسية تشمل مضخات الإزاحة الدوارة والإيجابية، ومضخات الطرد المركزي، وتعد هذه هي الأكثر شيوعًا للدوران وهي مصممة لتطبيقات الرأس الثابتة، يزيد إنتاجها بما يتناسب مع سرعة دورانها كما أنها تعمل على تحديد سعر المضخة الشمسية.
  2. بالإضافة إلى ذلك يتم تصنيف المضخات أيضًا كمضخات غاطسة وسطحية، بناءً على وضعها (تحت الماء وفوق خط الماء).
  3. بشكل عام يعتمد الجانب الرئيسي المتعلق بكفاءة مضخة المياه الشمسية على ثلاثة متغيرات بما في ذلك الضغط والتدفق وقوة الإدخال للمضخة.
  4. كفاءة الأسلاك إلى الماء هي المقياس الشائع الاستخدام الذي يحدد الكفاءة الإجمالية لمضخة المياه الشمسية (كنسبة بين الطاقة الهيدروليكية التي تخرج من الأنبوب والطاقة القادمة من الأسلاك الكهربائية من خلال الألواح الشمسية).

 

  • المضخات الغاطسة:

كما يوحي الاسم، تقع المضخة الغاطسة في عمق أسفل مستوى الأرض وتظل مغمورة تحت الماء. رأس الشفط للمضخة الغاطسة يتجاوز عمق 10 أمتار، يتم تركيب هذه المضخات عن طريق حفر حفار، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة التركيب والصيانة.

 

  • المضخات السطحية:

تظل المضخات السطحية خارج الماء وفي العراء، يتم تركيبها حيث يكون منسوب المياه الجوفية على عمق 10 أمتار، نظرًا لأنها تحتاج إلى أن تكون على السطح، فإن هذا النوع تحديدًا من بين أنواع الطلمبات المستخدمة في محطات المياه المختلفة يكون أسهل في التركيب والصيانة، ومع ذلك  فهي ليست مناسبة للمياه الجوفية العميقة.

 

أنواع الطلمبات الشمسية للحدائق

هناك أيضًا طلمبات شمسية تستخدم في الحدائق سواء الحدائق الكبيرة أو حدائق المنازل، فهي تختلف في استخدامتها واسعارها عن تلك التي تُستخدم في الزراعة والمواشي، لذلك لا بد أن نذكرها لكم لأنها تحديد سعر المضخة الشمسية بشكل مباشر:ذ

 

1- مضخة المياه الشمسية النافورة الولادة

  • ويطلق عليها أيضًا النافورة الشمسية، تعمل بالطاقة الشمسية بواسطة الألواح الشمسية وهي أيضًا من أنواع المضخة الغاطسة.
  • وهي أفضل نوع مضخة شمسية؟ بالنسبة للسقي في الهواء الطلق لبركة أو حديقة أو خزان الأسماك أو حوض السمك
  • تحتوي على لوحة شمسية متعددة البلورات حساسة لأشعة الشمس، هذا يفسر عدم احتياجها للبطارية.
  • يبلغ ارتفاع الرش 50 سم كحد أقصى ويرافقه عدة رؤوس رش.
  • ويمكنك من خلالها تحسين نمط الرش لتناسب تفضيلاتك.
  • أيضا تمتلك محرك بدون فرش كما أنها مفضلة لأنها فعالة من حيث التكلفة للمستهلك.
  • يجب وضعها في حمام الطيور أو بركة من الماء وستبدأ في إرسال نوافير من الماء في كل مكان.
  • ولن تعمل المضخة الا اذا كانت تتلقى ضوء الشمس مباشرة.
  • تتضمن صيانة هذه المضخة تنظيفًا منتظمًا للوحة لضمان الكفاءة، وكذلك الفحص المنتظم للمضخة لتنظيف الأوساخ التي ربما تسببت في انسدادها.
  • تعتبر واحدة من أكثر مضخات المياه المحمولة بسبب وزنها الخفيف.

 

2- مضخة الطاقة الشمسية بالألواح متعددة الكريستالات

 

  • هذه المضخة لديها معدل تدفق 100 GP، كما أن لديها لوحة شمسية متعددة الكريستالات من 5 وات، والتي تحتوي على إطار من البلاستيك ABS.
  • يتم استخدام الإطار لتوفير الحماية للألواح الشمسية، وبالتالي جعلها مناسبة للظروف الخارجية، عند أقصى كثافة للشمس، يمكن للفوهة إطلاق الماء حتى ارتفاع 3.9 قدم.
  • تأتي عبوة المضخة بكابل منفصل بطول 3 أمتار يتيح وضع المضخة على مسافة كبيرة بعيدًا عن مأخذ الطاقة.
  • تتميز هذه المضخة بوجود نظام رش بسبعة فوهات يضرب حتى روفي بستة. كلما زادت الفوهات، زادت الاتجاهات والأنماط التي يمكن توصيلها وتخصيصها، لذلك فهي أفضل نوع مضخة شمسية؟ للأماكن الواسعة.
  • المضخة سهلة التجميع وهذه السهولة تتيح لها أن تكون سهلة التنظيف لأن التفكيك سهل أيضًا.

 

 3- نافورة المياه بالطاقة الشمسية 

  • مضخة المياه النافورة تعمل بالطاقة الشمسية بقدرة 1.5 وات مع نسخة احتياطية للبطارية، قائمة بذاتها ومن نوع المضخات الغاطسة، تعد من أفضل نوع مضخة شمسية؟ لحمام الطيور، الحديقة ، الفناء الخلفي والبركة الصغيرة.
  • موفرة للطاقة وصديقة للبيئة لأنها مدفوعة بأشعة الشمس.
  • تمتص الطاقة الشمسية في بطاريته المدمجة عند تعرضه لأشعة الشمس، لذلك يمكنه الاستمرار في العمل لمدة ساعة واحدة دون أشعة الشمس على عكس نوافير الطاقة الشمسية الأخرى التي تتوقف عن العمل بمجرد عدم وجود ضوء الشمس.
  • لديها 4 أنواع من رش المياه، تم تزويد الوحدة بمرفقات و 4 رؤوس رش، يمكنك ضبطها على رش تدفقات مياه مختلفة لإضافة المزيد من المرح إلى حديقتك الجميلة.
  • تم تصميم مضخة المياه الشمسية بوظيفة “محث الماء”، يعمل محرك المضخة في الماء فقط ويتوقف عن العمل بمجرد أن يترك الماء لتجنب تقصير العمر إذا كان يعمل بدون ماء.

على حسب احتياجك تستطيع تحديد سعر المضخة الشمسية والاختيار مما سبق.

 

أسعار ألواح الطاقة الشمسية

من الأشياء أيضًا التي يعتمد عليها تحديد سعر المضخة الشمسية هي أسعار الألواح الشمسية، حيث تلتقط ألواح الطاقة الشمسية المعروفة أيضًا باسم الخلايا الكهروضوئية طاقة الشمس وتحويلها إلى كهرباء، في عام 2020 تتوقف أسعار ألواح الطاقة الشمسية على بعض الخصائص الهامة نعرضها عليكم فيما يلي:

 

  1. قدرة الألواح الشمسية والتي تُقاس باللواط، حيث تختلف أسعار ألواح الطاقة الشمسية على حسب اختلاف احتياجاتك من الطاقة وهي من أهم ما يعمل على تحديد سعر المضخة الشمسية .
  2. الحجم المادي، حجم ألواح الطاقة الشمسية ايضًا من أكثر العوامل المؤثرة على أسعار ألواح الطاقة الشمسية.
  3. العلامة التجارية، وهنا يجب أن نؤكد على اختيار علامة تجارية مُجربة وأثبتت كفاءتها بالفعل، حيث أن العلامة التجارية بالفعل تؤثر على أسعار ألواح الطاقة الشمسية ولكنها أيضًا تجعلك مطمئن.
  4. جودة المواد، كمستخدم عادي لن تستطيع معرفة جودة المواد سواء كانت عالية الجودة أو منخفضة الجودة، لذلك نؤكد عليك الاعتماد على شركة تثبيت مضمونة.
  5. المتانة / طول العمر (أو فترة الضمان)، وهي أيضًا من الأشياء التي تؤثر على أسعار ألواح الطاقة الشمسية، وهي مرتبطة أيضًا برقم 3 (العلامة التجارية) وهو عامل أساسي في تحديد سعر المضخة الشمسية.
  6. أي شهادات قد تكون لدى الألواح الشمسية.
  7. تعتمد أسعار ألواح الطاقة الشمسية أيضًا على عدد اللوحات كجزء من حزمة إذا كنت تشتري نظامًا كاملاً، كلما زاد عدد الوحدات في النظام ، قلت تكلفة الوحدة بشكل عام، ومع ذلك ليس من الحكمة اختيار الألواح الشمسية على السعر وحده، قد لا يناسب ما تحدده المنطقة التي ترغب في تثبيتها، أو قد لا تمتلك العلامة التجارية / الطراز الشهادات اللازمة للتأهل للحصول على خصومات حكومية.
  8. قد لا تقدم الوحدات أفضل أداء للمساعدة في ضمان الاسترداد الاقتصادي للطاقة المنتجة، أو ربما لا يوجد ضمان قوي من شركة راسخة.
  9. ·        في حالة الاستغناء عن الفواتير وتركيب محطة طاقة شمسية يكون هناك قدرتين مناسبتين للقطاع المنزلي:
  • القدرة الأولى: محطة طاقة شمسية بقدرة 5 ك.وات/ساعة تنتج حوالي 750 ك.وات/شهر، و تكلفة المحطة حوالي 65,000جنيه.
  •   القدرة الثانية: محطة أكبر بقدرة 10 ك.وات/ساعة لتنتج حوالي 1600ك.وات/شهر بتكلفة 140,000جنيه تقريبا.

مما يؤدي إلى أن تكون دورة استرداد رأس المال من 4 : 5 سنوات.

 

كيفية تحديد سعر المضخة الشمسية

بعد ان وضحنا لكم جميع العوامل التي تستطيع من خلالها تحديد سعر المضخة الشمسية، في ما يلي نوضح لكم أسعار الطلمبات الشمسية بمختلف أنواعها:

 

  •       أصبح استخدام طلمبات الري بالطاقة الشمسية أمراً أساسيًا بسبب تكلفة أسعار السولار والصيانة الخاصة بمولدات الكهرباء.
  •       كما يوجد في السوق المصري العديد من انواع الطلمبات المختلفة منها جرانفس الدنيماركي، وداب الإيطالية للقدرات الصغيرة، وأيضًا  شاكتي الهندي.
  •       انتشر مؤخرا في السوق المصري فانسان التركية واسعرها كالاتي:
  1. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 100 حصان حوالي 5,500جنيه.
  2. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 125 حصان حوالي 7,500جنيه.
  3. يتراوح سعر الطلمبة بقدرة 50 حصان حوالي 3,000جنيه.

 

  •       و عند تركيب محطة طلمبات الري بالطاقة الشمسية تشمل جميع المكونات من خلايا، كنترول، طلمبة، حوامل، وكابلات لتصبح التكلفة تقريبًا…
  1. محطة 10 حصان 95,000جنيه.
  2. محطة 50 حصان 400,000 جنيه.
  3. محطة 125 حصان 937,000 جنيه.
  •       و بمقارنة تكلفة محطة الري بالطاقة الشمسية بتكلفة المولدات والسولار والصيانة، فإنه تصبح فترة استرداد رأس المال خلال سنة أو أقل تقريبًا.
طلمبات الري بالطاقة الشمسية

المراجع

energymatters

شاهد أيضاً

استخدامات الطاقة الشمسية

استخدامات الطاقة الشمسية وأهميتها للمنازل

  من المتوقع أن الطاقة الشمسية ستتصدر مصادر الطاقة في مصر في خلال العشر سنوات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *