كيف يعمل سخان المياه الشمسي ؟
كيف يعمل سخان المياه الشمسي ؟

دليل كامل عن تمديدات السخان المركزي

 

دليل كامل عن تمديدات السخان المركزي، تمديدات السخان المركزي هي الحل المثالي لغمر جميع منافذ المياه فى المنزل بالماء الساخن، وذلك دون الشكوى من مشاكل تدفق الماء الساخن عند فتح أحدهم للماء فى مكان آخر، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع الشامل حول تمديدات السخان المركزي سواء للمنزل أو للمباني التجارية والادارية.

تعرف على أفضل سخانات ماء مقارنة شاملة لأنواعها

السخان المركزي

قبل أن نبدأ في سرد تمديدات السخان المركزي، نحي أن نوضح لك أولًا مبدأ عمل السخان الشمسي:

 

  • كما هو موضح من اسمه فإنه يعتمد على أشعة الشمس للحصول على المياه الساخنة.
  •  تقوم أولًا الألواح الشمسية بامتصاص أشعة الشمس، ثم بعد ذلك تقوم هذه الطاقة الممتصة بتسخين سائل نقل الحرارة خلف اللوحة، وأخيرًا يقوم المبادل الحراري بنقل الماء الساخن المتجدد إلى الخزان الشمسي.
  • ثانيًا من خلال السخان الشمسي يتم تحويل طاقة الشمس إلى طاقة حرارية، حيث تتم عملية تسخين المياه بواسطته باستخدام أشعة الشمس فقط.
  • يتم تثبيت السخان الشمسي أعلى المباني بزاوية ميل معينة ويتم توصيله بخط المياه البارد والساخن بالمنشأ ليقوم بمهمة تسخين المياه.
  • تقوم السخانات الشمسية بتقديم توفيرًا كبيراً في الطاقة مع الحفاظ على نسبة الاكسجين الطبيعية، وذلك لأن يتم استخدام ألواح من ضمن مكونات السخانات الشمسية.
  • من المهم أن نلاحظ أن “سخان المياه الشمسي” يختلف عن سخان المياه الديناميكي الحراري (الذي يشبه المضخة الحرارية)، حيث أنه يقوم بامتصاص الحرارة من الهواء الداخلي أو الخارجي ويستخدمها لتسخين الماء في الخزان. يمكن أن يقترن بتركيب شمسي.
  • مرحلة التخزين: وهي المرحلة التي يتم فيها تخزين المياه الساخنة والمنقولة لتكون جاهزة للاستخدام في أي وقت وذلك عن طريق خزان معزول حرارياً، والذي يكون مغلفاً بطبقة داخلية من النحاس أو الفولاذ، وتعمل سخانات الطاقة الشمسي على ضغط منخفض ومرتفع، حيث تتراوح ما بين 100 إلى 600 كيلو باسكال، وبهذا يتم دخول الطاقة في سخان المياه الشمسي.


احتياجات تمديدات السخان المركزي

تحتاج لـ تمديدات السخان المركزي بعض المتطلبات البسيطة، والتي بالطبع سيوفرها لك المُثبت من خلال الشركة المتعاقد عليها، ولكن من الأفضل أن تكون على دراية بكل شيء حول تركيب سخان مركزي للبيت، لتركيب السخان ستحتاج الآتي

 

  1. سخان شمسي ذو الأنابيب المفرغة (ويكون وحدة متكاملة تُباع كاملة مع جميع القطع).
  2. مفتاح شق قياس 10 مم و13 مم.
  3. صمام (محبس) عدد 2.
  4. شريط تفلون.
  5. مثقب كهربائي (دريل).
  6. وعاء واسع.
  7. مطرقة.
  8. شريط قياس (متر).
  9. مفتاح مواسير قياس 10 إنش و 12 إنش.
  10. ميزان ماء
  11. ماء وصابون سائل (للتشحيم).

تعرف أكتر على ما هو أفضل أنواع السخانات المركزية؟

دليل كامل عن تمديدات السخان المركزي

تتم عملية تمديدات السخان المركزي في مرحلة التشطيب، حيث يجب تمديد الأنابيب الخاصة بالخطوط الثلاثة التي أسسنا لها قبل صب سقف المنزل.

وهذه الخطوط الثلاثة هى :

 

  • الخط الأول: وهو ممتد �ن خزان المياه للحمام وهو مختص بالماء البارد.
  • الخط الثاني : وهو ممتد من السخان المركزي لدورات المياه وبالطبع يختص بالماء الحار.
  • الخط الثالث  وهو لتجميع الماء الساخن الخارج من دورات المياه وإرجاعها إلى السخان المركزي ، وذلك ليكون الماء فى حالة دوران مستمر بين الوحدات المستخدمة للماء الساخن، بالتالى عند فتح حنفية الماء الساخن سيخرج مباشرة.
  • يفضل إذا كان المنزل مكون من عدد من الطوابق أن يكون لكل طابق سخان خاص به ليكون أكثر قوة ويوفر قدر أكبر من الماء الساخن.
  • وجود ثلاث خطوط للماء كما شرحنا يساعد على توزيع الماء بشكل مناسب بين جميع الحمامات والمطابخ.
  • ايضا عند حدوث عطل ما فيتم غلق خط المياه المختص دون تأثر باقى الوحدات والخطوط.

 

تمديدات السخان المركزي

تحتاج لحترافية شديدة عند البدأ في تمديدات السخان المركزي وتركيب بطريقة سليمة، وهذا ما نشرحه في هذه الفقرة:

 

  • تركيب الألواح

تعد ألواح الطاقة الشمسية واحدة من أهم جوانب نظام التسخين، لأنها تجمع طاقة الشمس من أجل تحويلها إلى حرارة لتسخين منزلك.

كما شرحنا مسبقًا في فقرة ما هو مكان تركيب سخان المياه الشمسية؟ أنه يتم وضع الألواح وتثبيتها على سطح المنزل، ويمكن وضع الألواح على السطح بطريقتين مختلفتين، اعتمادًا على كل من نظام التركيب الذي يستخدمونه.

 

  • تثبيت خزانات التخزين والمبادل الحراري

بعد ذلك نحتاج إلى تركيب خزان التخزين حيث يمكنا إرسال سائل نقل التجمد الساخن، خزان التخزين ، والمبادل الحراري الموجود فيه، هو الجزء الأكبر من نظام الماء الساخن الشمسي وعادة ما يكون موجودًا في الطابق السفلي أو خزانة المرافق.

 

  • تركيب أنظمة المواسير لمانع التجمد

من أجل توصيل مجمعاتك بالمبادل الحراري وخزانات التخزين، سيقوم المثبت الخاص بك بتشغيل أنابيب مرنة من السقف إلى خزان التخزين الجديد أو الخزانات

ثم يُترك سائل التجمد من أنبوب واحد على جانب المجمعات ويتدفق إلى المبادل الحراري.

 

  • تركيب أنابيب النقل المائي

كما هو الحال مع السوائل المضادة للتجمد، يجب تدوير الماء من خلال إعداد الماء الساخن الشمسي الجديد، تحتاج خطوط النقل المائي، التي عادة ما تكون على شكل أنابيب نحاسية، إلى التمرير من خزان التخزين الخاص بك إلى بقية منزلك.

 

  • تثبيت أنظمة التحكم

يجب توصيل مستشعرين لدرجة الحرارة بالأسلاك وتركيبهما على طول نظام الماء الساخن، كما يجب توصيل مستشعر واحد بالألواح، وآخر متصل بقاعدة خزان التخزين، ستتصل هذه الأجهزة بنظام التحكم المركزي وتوفر إرشادات حول موعد تداول سائل التجمد.

 

  • عزل النظام

فبمجرد وضع جميع القطع في مكانها، فإن  في أي مهمة تعمل بالماء الساخن بالطاقة الشمسية هي عزل كل جزء، سيقوم المثبت بتوصيل الثقوب في السقف، وعزل الأنابيب، والتحقق مرة أخرى من أن التوصيلات بين المكونات مغلقة، أي طاقة تُفقد من خلال أنظمة الأنابيب أو داخل خزان التخزين نفسه بمثابة مدخرات، لذا من الضروري عزل نظامك بشكل صحيح.

 

مشاكل السخان المركزي

مشاكل السخان المركزي تحدث في الأساس بسبب أخطاء تحدث في عملية تمديدات السخان المركزي، ولذلك ننصح دائمًا باختيار الشركة التي تقوم بتركيب السخان الشمسي، فإذا قمت باختيار الشركة بعناية فقد قطعت أكثر من نصف الطريق، في ما يلي نشرح لك هذه الأخطاء والمشاكل التي تؤدي إليها:

 

1- عدم قيام الشركة بالتجربة:

هذه المشكلة الأكثر انتشارًا وهي أن تقوم الشركة بتركيب السخان ثم لا تقوم بخطوات التجربة للتأكد من أن كل شيء صحيح، وفي الحقيقة أن التجربة تتم على مراحل أثناء التمديد وبعده، ويؤدي هذا الخطأ إلى عدم انتظام درجة حرارة الماء، فيمكن أن تكون التغيرات المفاجئة في درجة حرارة الماء مزعجة، يمكن أن يكون تغيير درجة حرارة الماء خطراً على أي شخص يستحم لأنه قد يعاني من حروق خطيرة، ولتجنب هذا الأمر عليك تجربة السخان أولًا والتأكد من أن درجة الحرارة منتظمة وغير متغيرة.

 

2- عدم تركيب الأنابيب بطريقة صحيحة ومقاسات مضبوطة

اختيار أنابيب غير متناسبة يؤدي إلى حدوث مشاكل في التسريب، حيث يبدأ تسرب صمام تخفيف درجة الحرارة والضغط في الألواح الشمسية في حالة تلفه، قد يكون الضغط المفرط في الألواح أيضًا سببًا للتسرب، يمكن أن تصبح تركيبات الأنابيب فضفاضة أيضًا وتحدث تسريبات.

 

3- استخدام مضخة ذات جودة قليلة

يؤدي ذلك إلى انسداد مضخة التدوير، من ضمن عيوب السخان المركزي انسداد المضخة، تضمن المضخة الدورانية انتقال المياه بنجاح حول النظام، قد يؤدي الانسداد إلى إفسادها، ولتجنب هذه المشكلة من مشاكل السخان الشمسي يجب الاعتماد على خامات ذات جودة عالية.

 

سخانات المياه بالطاقة الشمسية

المراجع

explainthatstuff

شاهد أيضاً

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تعرف على آلية عمل سخان شمسى واستغلال الطاقة الشمسية

تجربة سخان المياه الشمسي هي تجربة مثيرة للاهتمام تشد انتباه الكثيرين، حيث يتساءل البعض عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *